خليها بالعربي !
صالح الشيحي
صالح الشيحي
غالبية الأشياء بالتعود.. الشاحنات التي تسير في الطرق الطويلة خارج المدن تمتلئ مؤخراتها بعبارات جميلة للغاية..
غالبية الأشياء بالتعود.. الشاحنات التي تسير في الطرق الطويلة خارج المدن تمتلئ مؤخراتها بعبارات جميلة للغاية.. كلها تكتب بأحرف عربية بارزة.. بعضها تكتب بخطوط جميلة.. ثلث.. ديواني.. فارسي.. في إحدى القنوات شاهدت تقريرا مصورا عن ذلك.. سائقو الشاحنات يقولون إنهم يتفادون إزعاجهم للآخرين عبر هذه الطريقة.. سائق آخر يرى فيها نوعا من الترفيه للآخرين.. بعضهم يبالغ في خوفه من العين: "عين الحسود فيها عود".. يخيّل إليك أنك تسير خلف بانوراما موديل 2010.. وليس شاحنة متهالكة!
قبل سنوات ـ لا أذكر متى بالضبط ـ طرح أحد الشباب سؤالا في أحد المنتديات: "لماذا لا توجد ملابس عليها عبارات باللغة العربية"؟ ـ دارت الأيام.. وجدت إجابة السؤال قبل أشهر في الأردن.. أعني: قرأت أن عددا من الهواة الأردنيين بدؤوا في تنفيذ الفكرة.. قبل أيام قرأت أيضاً أن كلية الفنون الجميلة بالقاهرة بدأت بتصميم ملابس شبابية مطبوع عليها كلمات وحروف باللغة العربية.. شعار الحملة "خليها بالعربي"!
معظم العبارات التي تتصدر الملبوسات الشبابية لا تعني شيئا حينما تتم ترجمتها.. بعضها سخيف للغاية.. هناك شباب يرتدون ملابس تحتوي عبارات لا يفهمون معناها.. المفترض تشجيع صناعة الملبوسات التي تخدم وتستخدم لغتنا العربية.. في تايلند القمصان الشبابية تحمل عبارات بأحرف تايلندية.. كذلك في الصين واليابان.. في دول عديدة أخرى تلاحظ ذات الشيئ.. لماذا لا نفعل مثلهم؟
قلت في البداية غالبية الأشياء بالتعود.. الخط العربي جميل جدا ويدعم هذا التوجه.. اللغة العربية مليئة بآلاف العبارات والكلمات الجميلة.. هناك أبيات شعرية غاية في العذوبة.. هناك حكم رائعة أيضاً.. لماذا وحدنا في هذا العالم مستلبون حتى النخاع؟!

في السبت 08 مايو 2010 09:51:57 ص

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://www.alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.alwahdawi.net/articles.php?id=185