حميد الأحمر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed حميد الأحمر
RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  
على طاولة مناظرة الرئيس
بقلم/ حميد الأحمر
نشر منذ: 8 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً
الجمعة 28 يناير-كانون الثاني 2011 07:37 م


خطاب الأخ رئيس الجمهورية مطلع هذا الأسبوع أمام القيادات الأمنية والعسكرية كان مخيباً ومتناقضاً حيث ظهر الرئيس كمن يسبح عكس التيار، إلا أنه أرسل من خلال هذا الخطاب رسائل واضحة لعل أهمها أنه غير قادر أو ربما غير مستعد لأن يفهم أبناء شعبه ويستمع لمطالبهم وغير مستعد للتغير ولإعطاء الشعب حقوقه، وأكد أنه لازال ينظر إلى القوات المسلحة والأمن كأدوات خاصة به يراهن عليها لقمع الشعب وقهره، وحاول أيضاً من خلال هذا الخطاب إظهار أن الشعب اليمني أضعف من الشعب التونسي وأن من حوله من القيادات الرسمية للدولة مدنية أو عسكرية أقل وطنية ممن كانوا حول الرئيس التونسي المخلوع وبالتالي فوضعه أقوى من وضع الرئيس بن علي.

كما تضمن الخطاب الكثير من المغالطات والمعلومات المجافية للحقيقة وللواقع كقوله إن المعارضة هي من رفضت الحوار، مع علمه وعلم الجميع أنه هو شخصياً من أوقف وبدون ذكر أسباب جهود السير في حوار وطني مشترك، وكذا قوله بأن المعارضة تطلب تمديداً إضافياً لمجلس النواب مع أنه هو وحزبه هم الممسكين بالسلطة وأي تمديد سيكون لهم وليس للمعارضة بالإضافة إلى إعطاء نفسه الحق بالتأبيد في الرئاسة بحجه تنفيذه لبرنامجه الانتخابي الذي فشلت سلطته في تنفيذ أي من الوعود الكبيرة والكثيرة لأبناء اليمن التي تضمنها ذلك البرنامج الرئاسي والذي يبدو أن الأخ الرئيس نسي أنه لم يفِ بأحد أهم التزاماته في ذلك البرنامج وهي إيقاف الجرع.

كما نسي الأخ الرئيس وهو يتهجم على المتحدثين عن التوريث أنه يتحدث أمام قيادات الأمن والجيش الذين سلم قيادتهم لورثته بشكل يخالف الدستور والقانون بشكل فج.

 ولعل دعوته لإجراء مناظرة تلفزيونية مع قيادات المعارضة هي النقطة الايجابية الوحيدة في هذا الخطاب ليس لأن المناظرات هي التي ستحل مشاكل اليمن المعقدة، ولكن لكونها فرصه لتوضيح الحقائق لأبناء الشعب، وقد تواصلت بعد الخطاب بالرئيس الدوري لأحزاب اللقاء المشترك الدكتور محمد عبدالملك المتوكل الذي وصفه الأخ الرئيس في خطابه بالإمامي مع أنه يعلم علم اليقين بأن الدكتور المتوكل كان في مقدمة صفوف الجمهوريين والتاريخ خير شاهد على ذلك، كما تواصلت مع بعض قيادات المشترك الذين أكدوا موافقتهم على أن تكون هذه المناظرة مباشره وغير مسجلة وأنهم مستعدون تسميه من سيمثلهم في هذه المناظرة. وعليه فالمطلوب من الأخ الرئيس أن يكلف من يمثله للتواصل مع اللقاء المشترك وترتيب هذه المناظرة التلفزيونية العلنية المباشرة.

 ومن جانبي فإنني اقترح أن تكون محاور المناظرة مستقاة من محتوى خطاب الأخ الرئيس نفسه فقد تضمن هذا الخطاب الكثير من الاتهامات للمعارضة وتناول كثير من القضايا الحساسة وبالتالي فإما أن تأتي المناظرة لتؤكد صحة الاتهامات التي وردت على لسان الأخ الرئيس مما يستوجب بالتالي على المعارضة مراجعة مواقفها أو أن تثبت المناظرة عكس ذلك وهنا فليس مقبول من الأخ الرئيس مجرد الاعتذار أو إطلاق الوعود والشعارات.

وفيما يلي ابرز ما تمكنت من رصده كمحاور لهذه المناظرة من خلال ما ورد في خطاب الأخ الرئيس وذلك على النحو التالي:

- من الذي يمارس الفوضى والخروج عن الدستور والقانون هل هي المعارضة أم السلطة؟

- هل ما تدعو له المعارضة وشركاءها من اعتصامات ومظاهرات وغيرها من مظاهر النضال السلمي يتم خارج إطار الحقوق الدستورية لأبناء الشعب اليمني؟

- هل تعي السلطة فعلاً ما هي منجزات الثورة والوحدة وهل تبذل أي جهد للحفاظ على هذه المنجزات أم على العكس، وهل خرجت المعارضة بمطالبها عن روح الثورة والوحدة ومضامينها؟

- ما حقيقة موقف السلطة والمعارضة من الحوار الوطني ومن الذي أعاق وأوقف الحوار وعطله؟

- من مدد ولمن بموجب اتفاق فبراير ومن أضاع الوقت منذ توقيع اتفاق فبراير ولغاية الآن؟

- ما مدى دستورية وقانونية الإجراءات الانفرادية التي قام بها الحزب الحاكم مؤخراً؟

- هل وفرت السلطة ضمانات لانتخابات حرة ونزيهة وقامت باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنهاء الاختلالات الواضحة التي رافقت الانتخابات السابقة كالمتعلقة بالسجل الانتخابي وآلية عمل اللجنة العُليا للانتخابات والآليات الانتخابية وخلافه وهل نفذت اتفاقاتها السابقة مع المعارضة المتعلقة بالانتخابات؟

- هل تلبي التعديلات الدستورية التي يحاول الحزب الحاكم تمريرها حاجه الوطن وتعالج أسباب أزماته أم أنها فعلا تعديلات لا تخدم المصلحة الوطنية بحسب ما تقوله المعارضة؟

- هل كان الأخ الرئيس صادقاً عندما أعلن أنه لا رئاسة إلى الأبد في الوقت الذي يسعى لإجراء تعديل دستوري يتيح له فرصه الترشح لفترتين انتخابيتين إضافيتين في انتخابات يرفض اتخاذ أي إجراءات فعلية وجادة لضمان نزاهتها (أي لفترة حكم قد تتجاوز الــ 45 عـامـاً ولما يتم بعد بلوغه سـن الـثـمانين عـامـاً)؟

- هل تمتلك المعارضة مبررات لوقاحتها (بحسب وصف الرئيس) بالادعاء أن الأخ الرئيس يسعى لتوريث السلطة لأبنائه وأقاربه؟

- هل قام الأخ الرئيس بأي إجراءات تشير إلى أنه مستعد لترك السلطة وعدم توريثها؟

- هل فعلاً وضع اليمن مختلف تماماً عن تونس بما يجعلها في منأى عن تكرار سيناريو تونس أو سيناريو مشابه؟

- من الذي يمارس فعلاً تزييف وعي المواطن وتضليله هل السلطة أم المعارضة؟

- من الذي بيده فعلاً أن يحافظ على الديمقراطية والحرية والتعددية السياسية هل السلطة أم المعارضة وهل أبقت السلطة بتصرفاتها شئ من هذه المعاني؟

- هل ما تقوم به السلطة من تعبئة للقوات المسلحة والأمن مضادة للشعب وللمعارضة والتلويح باستخدامها ضدهم أمر لا يخلو من مخالفات صريحة للدستور والقانون وسوء استخدام للسلطة وخروج بهاتين المؤسستين عن دورهما الوطني؟

- من الذي ينهج فعلاً سياسة هدم المعبد ولسان حاله يقول أنا أو الطوفان من بعدي أنا أو الصوملة؟

- هل مطالبات أبناء الشعب لحقوقهم هي التي أعاقت الاستثمار أم أن ما أعاق الاستثمار هي سياسات السلطة من مصادرة لهذه لحقوق وإشعال للحروب المتكررة في صعدة وسوء إدارة للاقتصاد ورعاية للفساد والمفسدين وإيجاد مبررات الاحتقان في المحافظات الجنوبية وإدارة عمليات مكافحة الإرهاب بانتهازية واضحة وغيرها من التصرفات؟

- هل سيكون كافٍ من الأخ الرئيس تقديم الاعتذار للشعب لو أنه استمر في مصادرة حقوقه ووضع العوائق أمام مطالبات الشعب بالتغيير؟

- هل ما أشار إليه الأخ الرئيس من أنه كان قد حدد مسار خروج بعض القيادات الوطنية بعد حرب 94 دليل أن سيناريو الحرب وما بعدها كان مُعد مسبقاً من قبله؟

* عن موقع الحوار الوطني ..

تعليقات:
1)
العنوان: يمن حر
الاسم: المريسي
اما آن للرئيس صالح ان يتنحى و يحتغص بما بقي له من كرامه.ام انه يريد ان يكون مثل قرينه التونسي.عليه ان يحذر غضب الشعب فهو كالموج متى ماهاج لا احد يستطيع ايقافه.نقول للرئس صالح لقد عافتك الجمادات فمابالك بالبشر.
السبت 29/يناير-كانون الثاني/2011 12:00 صباحاً
2)
الاسم: مواطن غيور
نشد على يدك شيخ حميد واياد كل المخلصين والشرفاء في هذا البلد
حان وقت المواجهة
لا وقت للمهادنة
السبت 29/يناير-كانون الثاني/2011 10:44 صباحاً
3)
الاسم: يمني
نتمنى على الشيخ حميد وقادة المشترك ان يكونوا في مقدمة صفوف المتظاهرين
الشعب الان يثق بكم وبتوجهاتكم الوطنية
فلا تخذلزه
السبت 29/يناير-كانون الثاني/2011 10:45 صباحاً
4)
العنوان: من هنا نراى مصداقية المعارضه الحقيقيه
الاسم: فنحوس
لم يعد للمصالحه الوطنيه المشتركه مجال ومن هنا ندعو كل القوى والكوادر للاقاء المشترك الانضمام من الشعب المتضهار الوقوف جنبا الا جنب ان كنا نرغب في تغيير الوضع السائد في البلاد وعلى رئسهم ابناء الاحمر وفضييله الشيخ العلامه الزنداني للخروج الى الشارع مساندين كل من داهم في اجلا ونفي كل من عبث ببلادنا
السبت 29/يناير-كانون الثاني/2011 11:19 مساءً
5)
العنوان: نامل ان يحكم الشعب نفسه بنفسه
الاسم: الحكيمي
شعب اليمن الحر يأمل من الشيخ حميد ومن جميع المشائخ والاعيان المنتمين او المساندين لحزب الاصلاح الذي يعمل ضمن تكتل اللقاء المشترك المعارض، نأمل منهم جميعا كما نأمل من حزب الإصلاح أن يساندوا ويعينوا هذا الشعب المظلوم من اجل رفع الظلم والاستبداد من على كاهله المتعب ولا يرجون بذلك جزاءا ولا شكورا (لا مصلحه ولا رياء ولا غنيمة او جزءا من الكيكه). فقط يعملوا من اجل ان يعم الخير جميع افراد الشعب اليمني وهم بالتالي سينالون ثمار هذا الخير باعتبارهم جزء من الشعب
الأحد 30/يناير-كانون الثاني/2011 01:30 مساءً
6)
العنوان: يتبع
الاسم: الحكيمي
قد صرح الشيخ حميد سابقا بأنه يوافق على أن يكون رئيس اليمن من المحافظات الجنوبيه، بل واشترط في مبادرته التي أطلقها منذ حين بأن يمنع مشاركة أي شخص من اسرة الرئيس الحالي او من الذين شاركوا في الحكومه او من اسرة رئيس مجلس النواب (يعني والده رحمه الله) وهذا الكلام رائع وبهذا الكلام تزال كل المخاوف التي تراود بعض اليمنيين بان الحكم سوف يتحول من القبيله الى القبيله او من بيت الاحمر الى بيت الاحمر.
الأحد 30/يناير-كانون الثاني/2011 01:31 مساءً
7)
العنوان: يتبع
الاسم: الحكيمي
جميع الاصدقاء وكذلك العقلاء من اعداء الشيخ حميد الاحمر يقولون بان كلام الشيخ حميد هذا بل وكل ما قال في مبادراته السابقه هو كلام رائع ومعقول لكننا نريد ان نلمس فعل يعمل على دعم هذه الافكار التي تطرح ليتم تطبيقها عمليا.
اذا كان الشيخ مستعد ان يخوض المعارضه ويساهم مساهمه عمليه في التغيير هو وحزب الاصلاح ولكن ضمن احزاب اللقاء المشترك بل ويحترم ارادة كل ابناء الشعب من حوثيين وحراك جنوبي ومستقلين ويعمل مع الجميع من اجل يمن موحد خالي من الظلم والفساد فهذا ما ينشده كل اليمنيين الشرفاء..بتطبيق هذه القيم النبيله سوف تخرس السنة جميع المرتزقه وسوف يجد الشيخ حميد ويجد الذين يعمل معهم سواء كانوا احزابا او جماعات سيجد كل هؤلاء الحب والتأييد من الشعب اليمني بكل اطيافهSee More
الأحد 30/يناير-كانون الثاني/2011 01:31 مساءً
8)
العنوان: أرحلوجميعكم
الاسم: أبو العز
أرجو من خصمي الشعب اليمني فكلاكما عميل وضالم انت وصالح فأنتما وجهان لعمله واحده وأرجو أن تحلو خلافاتكم بعيدن عن الوطن فهوا نهب ممتلكات الوطن وأنت يامن تدعي الطهر من أين لك كل هذا أرجو انشر وأرجو الرد من قبلكماوشكذا لكم وحدوي
الأحد 30/يناير-كانون الثاني/2011 04:34 مساءً
9)
العنوان: أعملها ياصالح
الاسم: عبدة السامعي
أنا أتوقع من الرئيس صالح يطلع أعقل منهم كلهم ولن يدخل بلادة اليمن وشعبة الطيب الذي صبر علية 33سنة في فوضى وقتل ودماء , يكفي الذين قتلوا في صعدة والذين يقتلون كل يوم من خيرة شباب اليمن في الجنوب وفي شوارع تعز واب والحديدة وحظرموت وجميع محافظات اليمن العزيز دون سبب أو مخالفات سوى التعبير عن مطالبهم بسلام , نتوقع كلنا أنا وجميع أصحابي في تعز باأن الرئيس قد يسبق الجميع ويصرح بااستقالتة ويتنحى عن الحكم ويعلن الترشيح الديمقراطي لانتخاب رئيس لليمن من تعز أو من عدن أو من حظرموت لأن أبناء هذ المناطق لم يحكموا اليمن أبدا وقد مر القطار على أبائهم ولم يستطيع احد من ابائهم أن يحكم اليمن فاألان الرئيس صالح سيعطي الفرصة لابناء هذه المناطق ولن يحرمهم من هذا الطلب الوحيد والذي لم يستطيعوا أبائهم ولا أجدادهم التقدم بة للحكام السابقين لليمن , وسوف يدخل التاريخ من أوسع أبوابة لانة أول واحد يعملها والسلام.
الإثنين 31/يناير-كانون الثاني/2011 12:23 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
مدارات
رفيق خوري
أمّ المعارك في مصر
رفيق خوري
عبدالباري عطوان
ارحل سريعا يا مبارك
عبدالباري عطوان
فتحي أبو النصر
كائنات الخراب
فتحي أبو النصر
عبدالواحد الشرفي
قرار مفاجئ بإقالة وزير التربية
عبدالواحد الشرفي
عبدالباري عطوان
حلفاء امريكا يستعدون للرحيل
عبدالباري عطوان
محمد شبيطة
اختطاف توكل.....ولعنة المنطقة
محمد شبيطة
المزيد