الحكومة اليمنية تؤكد التزامها بسلام يبدأ بوقف اطلاق نار حقيقي

الأربعاء 16 يونيو-حزيران 2021 الساعة 05 مساءً :- الوحدوي نت - متابعات

أطلع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، الحكومة اليمنية، على نتائج التحركات المبذولة لإحلال السلام في اليمن، ورؤى المجتمع الدولي لوضع حد لاستمرار رفض وتعنت جماعة الحوثي تجاه كل المبادرات والحلول المطروحة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ".

وتداول اللقاء المقترحات المطروحة للسلام على المستوى الاممي والدولي وتعامل الحكومة معها، وما يمكن ان يقوم به المجتمع الدولي والأمم المتحدة لممارسة الضغوط على الحوثيين، لوقف الحرب.

كما تطرق اللقاء، إلى الى مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية وما تبذله الحكومة من جهود لتخفيف معاناة الشعب اليمني والدعم الدولي المطلوب لإنجاح عملها.

وعبر رئيس الوزراء عن تقدير اليمن قيادة وحكومة وشعبا للموقف الأمريكي الواضح في تسمية الطرف المعرقل لمسار السلام، وضرورة مضاعفة الضغوط على جماعة الحوثي وداعميها.

ولفت إلى أن العقوبات الامريكية المفروضة مؤخرا على كيانات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وتساهم في تمويل جماعة الحوثي تطور مهم.

وقال: إن "أي مسار سلام ينبغي ان يبدأ بوقف اطلاق نار حقيقي، والتزام كامل بمقتضيات السلام بإشراف ورعاية اممية ودولية، ما لم فإن جماعة الحوثي حتى لو استجابت للضغوط الدولية للذهاب في مسار السلام، ستستخدم هذا الامر كما في التجارب السابقة لإعادة بناء قواتها واشعال الحرب مجددا".

وتطرق رئيس الوزراء، إلى النقاشات الجارية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وخطط الحكومة للتعامل مع التحديات الخدمية والاقتصادية القائمة على أرض الواقع، والدعم الدولي المطلوب لمساعدتها على الإيفاء بالتزاماتها.

أما المبعوث الأمريكي، فجدد تقدير بلاده لما تبديه الحكومة اليمنية من تعاون وتعاطي إيجابي مع مبادرات إحلال السلام في اليمن.

وقال: إن "الزخم الدولي جاد في استعادة المسار السياسي، ومن ذلك فرض عقوبات اقتصادية على الكيانات المرتبطة بإيران والتي تمول الصراع في اليمن.

وأضاف، "لقد صدمنا من الهجمات التي شنها الحوثيين على المدنيين في مأرب خلال فترة تواجد الوفد العماني، وتدين الولايات المتحدة هذه الهجمات بشدة".

وأشاد ليندركينج، بجهود الحكومة في التعامل مع التحديات القائمة، موضحا أن بلاده ستقدم الدعم لها خاصة في الجوانب الاقتصادية.

وأعرب، تطلعه إلى أن تثمر النقاشات القائمة في الرياض لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بكل جوانبه، وتعزيز الاستقرار في اليمن.

 
اكثر خبر قراءة محلي
الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة وعواصف رعدية وتدفق السيول من صعدة حتى لحج  
مواضيع مرتبطة
اليمن يسجل 4 حالات إصابة ووفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الماضية
تجدد التظاهرات للمطالبة بإقالة الفاسدين في تعز اليمنية
الأرصاد يتوقع هطول أمطار مصحوبة برعد على بعض المحافظات
غريفيث يبدأ جولته الأخيرة مرافقا للمبعوث الامريكي
سويدي وبريطاني أبرز المرشحين لمنصب المبعوث الأممي باليمن
تنظيم القاعدة يختطف ضابطاً مع مرافقيه في شبوة
مسؤول في الهلال الأحمر اليمني :لا ناجين من كارثة غرق قارب يقل مهاجرين أفارقة برأس العارة
الحوثيون يعدمون ثلاثة مدانين في ميدان التحرير وسط صنعاء