المبعوث الأممي إلى اليمن: مهمتي تنفيذ القرار 2216 وليس تجاوزه او تعديله

  • الوحدوي نت - وكالات:
  • منذ سنتين - Monday 06 December 2021
المبعوث الأممي إلى اليمن: مهمتي تنفيذ القرار 2216 وليس تجاوزه او تعديله

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأحد، إن مهمته “تتمثل في تنفيذ قرار 2216، الذي كُلف بموجبه من مجلس الأمن وليس تجاوزه أو تعديله.
ويطالب قرار مجلس الأمن 2216، جماعة الحوثيين المسلحة بتسليم كل الأراضي التي استولوا عليها، بما فيها صنعاء، ونزع سلاحهم بالكامل، والسماح لحكومة هادي باستئناف مسؤولياتها.
وجاءت تصريحات المبعوث الأممي خلال افتتاحه أعمال الملتقى القبلي اليمني في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة أكثر من 40 زعيما قبليا، بالإضافة إلى القائمة بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن ماريون لاليس، والسفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا.
وقال غروندبرغ إن 6 سنوات من الأزمة اليمنية انقضت دون تحقيق محادثات جدية بين الأطراف اليمنية.
وأضاف: “عدم التقدم في المفاوضات يستوجب ضرورة بدء حوارات ومحادثات جادة على المستويات المحلية والوطنية، وبينها زعماء القبائل”.
وأردف: “أتطلع إلى أن تساهم القبيلة اليمنية في الوصول إلى حل للأزمة اليمنية ودعم عملية السلام”.
2216 قرار أصدره مجلس الأمن يوم 14 أبريل/نيسان 2015 بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يفرض حظرا للسلاح، ويدعو القرار الحوثيين إلى الخروج من المدن والمناطق التي استولوا عليها بما فيها العاصمة صنعاء، فضلاً عن الإفراج عن وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي، وجميع السجناء السياسيين، والأشخاص الموجودين تحت الإقامة الجبرية.
وصوتت 13 دولة لصالح القرار، ولم تعارض أي دولة، بينما امتنعت عن التصويت دولة واحده فقط هي روسيا.