خمسون سؤال وسؤال..!! (3)
علي عبدالملك الشيباني
علي عبدالملك الشيباني

في هذه الحلقة سأتطرق لعدد من الاسئلة التي قد يقف امامها الكثيرون , وخاصة تلك المتعلقة بالموقف الامريكي والغربي عموما مما يجري في اليمن , ومنه ماله علاقة بأداء التحالف وفي مقدمته عدم حسم المعركة حتى الان , وغيرها من الاسئلة المحيرة :

26- الا يلفت نظركم برود الموقف الامريكي تجاه ما يحدث في اليمن , بالنظر الى التهديد المباشر لأكبر واهم مصالح امريكية وغربية في العالم ومن قبل جماعة لايخفى تبعيتها لايران. اذ كنا نجزم ان اي تهديد قد يطال المملكة والخليج عموما كفيل بتحريك او التهديد بالاسلحة النووية , مع ذلك يستمر الموقف الامريكي على حاله ؟ 

27- يفرط الحوثيون في محاولاتهم اظهار العداء لامريكا واسرائيل من خلال شعاراتهم السمجه , وان كانت في مجملها استنساخا للخطاب الايراني وتقليدا له ومحاولة تإكيد انتماء لمشروعه المذهبي , مع ذلك لم يصدر اي موقف امريكي او اسرائيلي يتهم الحوثيون بالعنصرية كما جرت العاده ... الى يشير ذلك الى توافق امريكي ايراني تجاه اليمن والشرق الاوسط بشكل عام ؟.

28- الا يعكس مايجري في الشرق الاوسط ومنها اليمن اتفاقا وتنسيقا امريكيا ايرانيا مضمونه مايلي : في مقابل صناعة امريكا لداعش كفصيل سني عقائدي وعلى النحو الذي بدا عليه , كان لابد من ايجاد فصائل شيعيه عقائدية نقيضة على نحو الحشد الشعبي في العراق والحوثيين في اليمن بهدف خلق صراع مسلح ومذهبي على بصورة مانشهده ونعيشه اليوم , كمقدمة لتفتيت الوطن العربي من خلال " سايكس بيكو " جديد ؟.

29 - وما يتعلق بالتحالف , هل من المعقول ان تقوم دول الخليج بأي عمل خارج حدودها , بحجم الاهداف العسكرية للتحالف في اليمن مثلا دون موافقة امريكية وبعيدا عن سياساتها في المنطقة ؟.

30- من ناحية عسكرية , الم يكن من المفترض اسقاط صعدة اولا لعدة اسباب في مقدمتها كونها تمثل معقل الحوثية وبسقوطها يعني السقوط النفسي والعسكري على جميع الجبهات , الى جانب موقعها المحاذي للجغرافية الجنوبية للملكة وسهولة تحريك جميع الاسلحة , مع ذلك لم نلمس هكذا اهتمام ... لماذا؟.

31- عسكريا تعتبر جبهة نهم من الجبهات المهمة بالنظر لقربها من العاصمة , وكما هو معروف فاءن سقوط العاصمة في الدولة العربية يعني سقوط كامل البلاد , مع ذلك لاتعطى ماتستحقه من الاهتمام ... ترى ماهو السبب ؟.

32- هناك حلقه مفقودة في الاداء العسكري , فمثلا يتم الحشد العسكري والاعلامي في جبهة ما وفجأه ينتهي كل شي , ليتكرر نفس الاداء في جبهة اخرى دون معرفة النتائج , ترى كيف يمكن فهم هذا الموضوع المتكرر من الناحية الميدانية ؟.

33- كيف يمكن لنا ان نستوعب في سياق تحالف عسكري هذا التناقض في اداء الدول المنضوية في اطاره , خاصة مايتعلق بالامارات وقطر والمملكة ؟.

34- ضمن اي حسابات نستطيع التعاطي مع ماطال التحالف من تصدع وتحديدا الموقف الفجائي من قطر , وهل يمكن لكل هذا ان يحدث دون رعاية دولية؟.

35- لايمكن التعاطي مع كل مايجري في المحافظات الجنوبية وتحديدا عدن خارج اجندات دول التحالف والراعي الدولي , ويبقى السؤال :

ماهي مصلحتهم من هكذا احوال واوضاع المفترض فيها انها تشكل حرجا لهم ولشرعية هادي ؟


في السبت 19 أغسطس-آب 2017 10:22:51 م

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://www.alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.alwahdawi.net/articles.php?id=3333