كلية الطب.. الأمل المفقود
غمدان أبو أصبع
غمدان أبو أصبع

في جولة لي قبل يومين لكلية الطب شاهدة المئات من الطلاب الطامحين في دراسة الطب البشري والاسنان وغيرها من أقسام العلوم الطبية استعدادا لدخول امتحان القبول.

 وهي إعداد تفوق العدد المعلن قبوله في اقسام الكلية وكلهم أمل بتجاوز الامتحان بنجاح وهو الأمل الذي على مايبدو شبه مفقود .

فاحد أصدقائي الذي يعمل موظف في شؤون الطلاب في كلية الطب قال لي مساكين هؤلاء الطلاب فلو يعلمون أن الهدف من امتحان القبول هو الحصول على رسوم يدفعها الطالب وليس البحث عن من يستحق الالتحاق بالكلية لما كلفوا أنفسهم هذا العناء فالمقاعد أصبحت حكرآ على جماعة الحوثي من الأسر الهاشمية ومن يتملك صلة قربة بهم دون الاكتراث بمستواهم العلمي في امتحان القبول .

قالا. مالم أفهمه كيف لم يتعلم أولياء الأمور والطلاب من نتائج العام الماضي فكشوف المقبولين جلهم من الأسر الهاشمية تم فرضهم بالقوة.

ولا استبعد أن يكون هذا العام مثل العام الماضي وليس من المعقول أن أبناء الأسر المقربة من الحوثي هم وحدهم من تجاوزوا امتحان القبول بينما غيرهم من أبناء اليمن لم يتمكنون من تجاوزه خاصة جامعة صنعاء وذمار التي أصبحت حكرا عليهم فكلية الطب والهندسة خصصت لهم دون منافس وما تبقى من المقاعد لمن يمتلك وساطة .

ولا أخفيكم أن كلام صديقي مخيف بالنسبة لي خاصة وانا أشاهد الحشود من الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحان يتوافدون على أقسام كلية الطب والأمل يراودهم في أن يحالفهم الحض متلهفين لخروج نتائج الامتحان لتعلق اسماء المقبولين وكلا منهم يتمنى يكون هو أحد هؤلاء .

عندها تمنيت أن يكون ماقله صديقي غير صحيح وأن يكون التعليم في بلادي بعيد عن النفوذ السلالي والطبقي والحزبي وأن تكون المعاير العلمية التي تنظمها لوائح الكلية بكل أقسامها هي وحدها من تحدد من الطالب المستحق لدخول الكلية وليس غير ذلك .

سأنتظر انا الذي لاعلاقة لي بمن تقدم لآراء ماسينتج عن هذا الامتحان وما مدى صحة ماسمعته أثناء زيارة صديقي


في الثلاثاء 18 يوليو-تموز 2017 11:01:44 م

تجد هذا المقال في الوحدوي نت
http://www.alwahdawi.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://www.alwahdawi.net/articles.php?id=3303