عبدالرحمن بجاش
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed عبدالرحمن بجاش
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
عبدالرحمن بجاش
عاش اللي قال...
عن ساكني صنعاء
هذه المرة لمريم وامها !!!
فبراير مطير !!!
أين انصار الدولة المدنيه ؟!
راسبات الفيزياء!
ماهيش عصيد واعبده!
يا عاشق الليل...
جمال يوليو..
أنا صحفي !!


  
عن المسني..
بقلم/ عبدالرحمن بجاش
نشر منذ: 3 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً
الثلاثاء 28 أكتوبر-تشرين الأول 2014 08:58 م


ليس بالضرورة أن يكون الرجال الكبار وزراء أو رؤساء أوأوأو ...!! , هنا وبين ظهرانينا رجال عاديون , لكنهم أبطال كبار بمواقفهم ونظرتهم إلى الحياة كما هو المكان معظم الوقت يحوز البطولة منفردا , ثقافة المكان غائبة عن أذهاننا كما هم الأشخاص الذين مروا وتركوا أثرا لا نتتبعه ونرصده ومن ثم نسجله لأجيال لاحقة !! , وأولا وقبل كل شيء هم حرثوا الأرض بحثا عن الرزق , وربوا اولادهم تربية وطنية حقيقية وأثروا فيما حولهم , وبالنتيجة النهائية لا بد أن يوصفوا بالرجال الكبار , تراهم إذا امعنت النظر, في الدكاكين , سائقين , بعد حميرهم , بعد عربياتهم , عمال في المصانع والورش , جنود مرور.

وبالمناسبة عندما أتذكر العم ابراهيم رجل المرور الأشهر أمام الباب الكبير أيام العز في تعز , فإنني أقف إجلالا لذلك الرجل المهيب يؤدي واجبه , ويربي أولاده تربية وطنية حقيقية, ويخدم الوطن , كم من الكفاءات التي نراها مرت على المطاعم والمخابز تعمل وتدرس , وأصحابها يشترون لهم الدفاتر والأقلام , حتى إذا نجحوا , فرح أولئك الكبار الذين ربوهم , خذ فارع العزعزي ومن مقهايته تخرج العشرات في عدن والحديدة , خذ مقهاية الإبي في تعز ومن مر منها ومن قعد على كراسيها يشرب شاي عبدالله الإبي.

 خذ لاهب صاحب السلتة في صنعاء وكم من طالب طفران وجندي بيده كدمة أكل عنده مجانا , خذ عبدالله عبداللطيف القدسي , خذ محمد طارش مستودع الوحدة العربية , خذ سيف القدسي , خذ محمد عبدالرب القدسي صاحب الذاكرة الحديدية , ومن هؤلاء البسطاء الكبار من تركنا قبل أيام وحزنت عليه مرتين الأولى أنني ظللت أمني نفسي أن أزوره , وفي تعز تراني أنسى الأعزاء , حتى إذا عدت إلى صنعاء تذكًرتهم !! , محمد عبدالملك المسني أحد الذين رفعوا جمال عبدالناصر في شارع 26 سبتمبر بتعز إلى قمة القاهرة , كنت كلما خرجت من الباب الكبير ذاهبا إلى مدرسة الثورة الابتدائية أمر أراه هناك بدكانته بجانب مخبز التيسير حق غالب راوح وأحمد غرسان , أقترب منه ومن أحمد قاسم صاحب الدكان المقابل , وأمين قاسم وجدي عم أبي محمد عبدالله نعمان أسمعهم يتبادلون الأخبار حق الليلة الماضية من ((لندن)) و((صوت العرب)): (( جمال قال ...السلال فعل )) , كان يومها شارع 26 لهبة تشتعل ثورة قتلت فيما بعد يردد الهتاف (( عاش السلال يا عروبه )) وبابور احمد الغنامي البدفورد يوزع الأعلام على الإعلام , عبدالرحيم المسني نجله .... أحد الناصريين الحقيقيين من مدرسة شارع 26 سبتمبر , أحمد هنا , الآخرين لا أعرفهم إلا أسماء من خلال التعازي في وسائل التواصل , أنا حزين على انني لم أزر والدهم الكبير البسيط في دكانه يبشر بزمن عبدالناصر الذي قتله الأعراب , مثل هؤلاء على الأحزاب أن تكتب سيرهم الذاتية , وما قدموا , يجب أن نوسع القاعدة فلا يظل في الصورة السياسيين وحدهم , هناك رجال من الذهب تحت التراب , ومنهم من لا يزال يواصل دوره في الحياة محترما نفسه , لا يمن على أحد بأنه فعل , رجال لا تدري يسراهم ما فعلت يمناهم .......رحم الله العم محمد عبدالملك المسني ...

الثورة..

تعليقات:
1)
العنوان: مدينة العز والوعى القومى العربي
الاسم: المهندس أمين شمسان
رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، فعلا كان الوالد محمد عبدالملك المسنى رجل اشعاع ووطنية. تعز كانت مدينة العز والوعى القومى العربي. تعز كانت قلب العروبة، تعز كانت تدافع عن هويتها العربية عن طريق شبابها أمام الغزو الفكر الصهيونى المتلبس الدين القادم من مملكة ال سعود. تعز حينها لم تكن تسمح بدخول كتب الدعاية الصهيونية التى كتبها يهود، أين صارت تعز...؟
الثلاثاء 28/أكتوبر-تشرين الأول/2014 11:49 مساءً
2)
العنوان: كثر
الاسم: عبد اللطيف
نعم هم كثيرون اؤلئك الذين يمرون دون نخلدهم نحن لكن يأبى الوطن الا ان يذكرنا بهم هم في قريتك كثر وفي قريتي صبن والطئ كثر لكنهم يمرون في غفله يحتظنهم الله ليكافئهم عما عملوه استاذي عبد علرحمن بجاش اتمنى ان تفرغ ذاكرتك لهؤلاء فلايجب ان ينسوو
السبت 01/نوفمبر-تشرين الثاني/2014 03:41 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
رأي البيان
التحرير من أجل السلام في اليمن
رأي البيان
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
همدان العليي
هدايا إيران لليمنيين
همدان العليي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د. أحمد محمد قاسم عتيق
26سبتمبر 1962م تاريخ إنقشاع الظلام
د. أحمد محمد قاسم عتيق
مدارات
حسن العديني
مع الشعب ضد مشروع الرعب
حسن العديني
عبدالله ملفي
رسائل هادي
عبدالله ملفي
نقولا ناصر
عن أي أزمة أميركية – إسرائيلية يتحدثون!
نقولا ناصر
د. أحمد قايد الصايدي
لا جدوى من تحديد الهدف، دون معرفة الطريق
د. أحمد قايد الصايدي
شادي محسن خصروف
حبيب الطيبين
شادي محسن خصروف
نقولا ناصر
اللاقرار الفلسطيني
نقولا ناصر
المزيد