ميشيل سلاكمان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed ميشيل سلاكمان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  
هواجس امراء آل سعود من الصحافة
بقلم/ ميشيل سلاكمان
نشر منذ: 9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد
الثلاثاء 03 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 11:41 ص


أكثر المراسلين الصحفيين يتسألون بأستغراب عن سبب تهرب الامراء السعوديين من المقابلات
 الصحفية، ومن يحظى منهم بمقابلة أميراً ما فقد نال سبقاً صحفياً يحسد عليه من قبل بقية الزملاء وعلى الصحفي الذي يريد أن يجري لقاءاً صحفياً أن ينتظر طويلاً ويقطع شوطاً كبيراً من التساؤلات والاستفسارات عن سبب اللقاء، ونوع الأسئلة التي سوف توجه للأمير وكيفية الحصول على ترخيص المقابلة.
حتى بات مثالاً شائعاً بين الصحفيين (ان مقابلة ملكة انكلترا اهون بكثير من مقابلة أمير سعودي رعديد). في محاولة لأحد الصحفيين لإجراء لقاءاً صحفياً مصوراً مع أحد الامراء البار
الوحدوي نت
زين من آل سعود (أمير حائل) عانى هذا الرجل من المتاعب والمشاق ما لم يعانيه من أراد ان يجتاز غابات الأمزون مشياً على الأقدام.
يقول الصحفي بعد ان اجرى مقابلة مع هذا الأمير على الرغم مما يمتاز به هذا الأمير من قوة الشخصية ووجاهة المنصب، الا انه يبدو غير محترماً من قبل مواطنيه فبينما أنا جال
س معه في محل اقامته في حائل فأذا برجل قروي يدخل عليه، ويبادرهُ قائلا له اني مزارع أعمل في المناطق الريفية القريبة من هذه المنطقة، ثم اشتكى له من سوء المعامله التي يلاقيها من قبل بعض الدوائر الحكومية في المنطقة، قائلاً (ان ولدي الذي هو طريح الفراش الأن يعاني من امراض مزمنه ولا يلقى الرعاية الصحية الكافية، فهو لا يستطيع الحصول على الدواء الذي يحتاجه).
ان السعودية بلد غني والنفط يجري من تحت اقدامنا ولا نستطيع الحصول على متطلبات الحياة الإساسية، وأن ما تدعونه من تقدم المملكة وتطورها ما هو الا أعلام وليس له أي وجه من الحقيقة، وعندما انهى الرجل كلامه، ظهرت على وجه الأمير ابتسامه ساخرة وقال كلاماً ملئه التهكم والاستهزاء، (انك تطعن في انجازات المملكة الكبيرة، وتفعلُ هذه الضجة من أجل مرض ابنك، نحن نقدم الملايين من الدولارات للقطاع الصحي كل سنة. من أجل توفير افضل الخدمات الصحية.
فأنيرى له الفلاح قائلاً لو صح ما تقول لما بقى ابني طريح الفراش في المستشفى كل هذه المدة الطويلة ولنال العناية الصحية المطلوبه التي هي من حق أي مواطن يعيش في هذا البلد.
وبعد هذه المجادله الكلامية بين الأمير والرجل، نظر لي الأمير وقال ان هذا الفلاح لم يكن يجرأ ليتحدث معي بهذا الكلام قبل سنتين أن هؤلاء الفلاحون لا يجب أن يعطوا هذا الحرية ليتحدثوا مع امرائهم بهذه الطريقة فأنا الآن اشعر انه حريتي بدأت تنكمش امام تجاوز هؤلاء الرعاة.
واضاف مراسل (BBC) أن اجراء افلام او مقابلات مع امراء آل سعود تحتاج إلى عدة سنوات من المراجعات للسفارات السعودية في بلدانهم حتى يتمكنوا من الحصول على ترخيص لاجراء حوار مع امير أو تصوير فلماً عن حياته، فهناك تاريخ مر وعصيب في تعامل الأمراء السعوديين مع الصحفيين وأن مشاكل دبلوماسية كثيرة حدثت بين الحكومة السعودية والحكومات الغربية لان المراسلين يكتبون وقائع وحقائق عن فضائح آل سعود الذين لا يرغبون أن يكون تحت الأضواء.
ترجمة:مركز الحرمين للاعلام الاسلامي

تعليقات:
1)
العنوان: لانهم يفتقرون للثقافة والخطاب
الاسم: حمزاوي
أعتقد ان السبب الرئيسي وراء تهرب امراء السعودية من اجراء مقابلات او مجرد تصريحات صحفية لعدم قدرتهم على الحديث المرتب.. بل ان بعضهم لا يستطيع اتقان القراء من الورق وهو ما تكشفه بعض القمم العربية التي تستشيفها الممكلة ويفتتحها الملك او احد الامراء كذلك الحال في المناسبات التي يضطر الامراء للخديث فيها..
انهم بحق لا يتمتعون باي قدر من الثقافة فقط يملكون المال والثروة يصرفونها في الاكل والشرب واشباع الجنسس فقط
الثلاثاء 03/نوفمبر-تشرين الثاني/2009 11:45 صباحاً
2)
العنوان: أفراد عائلة ابن سعود يخافون
الاسم: أنصاري
أفراد عائلة ابن سعود يخافون ظلهم بسبب عدم تقتهم بأنفسهم بسبب سرقهم لثروات الامةهاذا أولا و ثانيا يتصفون با الجهل وليس عندهم القدرة على التحدث مع الصحافيين لسبب انهم يخافون غرورهم ان يسبب في انزلاقهم بشي يسبب نسف شرعيتهم الهشة,,, هم شطار في التحدث مع المرتزقة و مع الكلاب اللاهثة للرشوة و يجيدون فن شراء الذمم أما غيره فليسوا أكفاء!
الخميس 05/نوفمبر-تشرين الثاني/2009 06:51 صباحاً
3)
العنوان: anti al saud
الاسم: nawaf
you are all agents to your masters the zaionist AL SAUD and saudi arabia will live for ever so keep barking until you die.including your so calld experts.
الثلاثاء 10/نوفمبر-تشرين الثاني/2009 08:32 مساءً
4)
الاسم: مواطن سعودي
مقال تافه يناسب مستوى موقعكم .
ما ضر لو تعلمتم فنون الكذب بطريقة تحترم وقت القاريء ؟!!
الثلاثاء 10/نوفمبر-تشرين الثاني/2009 11:25 مساءً
5)
الاسم: ابو عمر العنزي
ال سعود قد تكون فيهم سلبيات كثيره واخطائهم كثيره وادارتهم للاموال سيئه ولكن هم افضل ماتحصل عليه السعوديه حيث اننا قبائل كلن يريد ان تكون له الافضليه
فهم محافظون على وحده البلاد واستتباب الامن
والله يعز من اعز دينه
الإثنين 28/ديسمبر-كانون الأول/2009 12:22 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
همدان العليي
مهام سياسية لمنظمات دولية في اليمن
همدان العليي
مدارات
عبدالله عمران
سلاح الحكمة لليمن
عبدالله عمران
فواز طرابلسي
السعودية في حرب اليمن والرقص مع الثعابين
فواز طرابلسي
عبدالعال الباقوري
أمين هويدي الناصح الأمين
عبدالعال الباقوري
د.مضاوي الرشيد
الحج بين ايران والسعودية
د.مضاوي الرشيد
الوحدوي نت
سفير سعودي يتفرغ لمطاردة معارضي آل سعود في مصر
الوحدوي نت
فخر العزب
المعلومة حق يفتقده الصحفي اليمني
فخر العزب
المزيد