عبد الغني أحمد الحاوري
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed عبد الغني أحمد الحاوري
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
عبد الغني أحمد الحاوري
الأخ الرئيس.. أين القرارات التي وعدت بها ؟
خواطر ديموقراطية
خواطر ديمقراطية (1)
جمال بن عمر ... والعمليات الجراحية
الآن تبدأ ثورة البناء
أهلاً 21 فبراير
أهلاً باليمن الجديد


  
ديمقراطية علي عبد الله صالح
بقلم/ عبد الغني أحمد الحاوري
نشر منذ: 7 سنوات و شهر و 11 يوماً
الأربعاء 05 أكتوبر-تشرين الأول 2011 02:24 م


 

الديمقراطية منهج حياة ، وأسلوب عمل ، ووسيلة لتحقيق التطور والتقدم والتنمية ، وهي تعني العيش بطريقة أفضل ، ولذا وانسجاما مع هذا الكلام دعونا ننظر إلى ديمقراطية علي عبد الله صالح التي يلاحظ من خلالها الشعب اليمني أن هذه الديمقراطية لم تحقق له تطوراً ، ولم تصنع تقدماً ولا تنمية ، وإنما كان لها الفضل في حجز مقعد دائم لليمن ضمن الخمس الدول الأشد فقراً في العالم ، ونتيجة لهذه الديمقراطية المغلفة بالدكتاتورية فإن الأخ علي عبد الله صالح يحتل المرتبة التاسعة بين أكثر حكام العالم دكتاتورية وهذا بحسب تقارير بعض المنظمات الدولية المهتمة بالديمقراطية والشفافية وحقوق الإنسان .

أي ديمقراطية يتحدث عنها علي عبد الله صالح وهو يتربع على كرسي الرئاسة منذ 33 عاماً وقد عاصره أكثر من ستة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية . أي ديمقراطية ودولة مؤسسات يتحدث عنها ومفاصل الدولة والمواقع الحساسة بيد أبناءة وإخوانه وأسرته وأقاربه .

أي مؤسسات وقانون يدعي أنه بناها وهو قابض على كل صغيرة وكبيرة حتى على مستوى تعيين مدير عام في أقصى اليمن لا يتم إلا بعد مباركة الأخ الرئيس . أي دستور وقانون يتشدق به وهو يفصله ويرقعه كيفما يشاء وبما يتناسب مع مقاسه . أي ديمقراطية يضحك بها على بعض أبناء الشعب اليمني الأمي ونيته كانت مبيته لقلع العداد والبقاء على كرسي الرئاسة – التي قال انه سئمها - مدى الحياة . أي ديمقراطية شغلنا بها وكل همه كان منصباً على تعبيد الطريق أمام ابنه الولد الصالح أحمد .

وهنا أحب أن أهمس في أذن الأخ المشير وأقول له أنه وإن وجد له بعض الأشخاص الذين لا يزالون يصدقون تلك الأكاذيب غير أن غالبيه أبناء الشعب اليمني أصبح من الوعي والذكاء بحيث يصعب عليه الاستمرار في زيفه ، وعليه أن يعلم أن الشعب اليمني العظيم اليوم يعيش في القرن الحادي والعشرين ، كما أن عليه أن يعي الحكمة التي تقول أن بإمكانك أن تضحك على بعض الناس كل الوقت ، وأن تضحك علي كل الناس بعض الوقت ، لكن من المستحيل أن تضحك على كل الناس كل الوقت ، ومن هنا فمن الأهمية بمكان أن يفهم الأخ الرئيس أن فصوله قد انتهت ، وأن رصيده قد نفذ ، وأن عليه أن يسلم بالأمر الواقع لأن أي تأخير ليس سوى استنزاف لما تبقى له من إيجابيات ، وأنا هنا أدعوه أن يقرأ التاريخ ويعلم أن الإمام المستبد الإمام أحمد عندما قامت ضده ثورة كان له أنصار ومؤيدون كثر- أكثر من أنصاره - ، وكانت بعض الدول – خاصة المملكة العربية السعودية – من أكبر الداعمين له وأستمر في قتال الثوار سنين عديدة ضاناً منه أنه سيخمد آهات الشعب ، وسيقهر إرادة التغيير لكن في الأخير انتصرت إرادة الله وإرادة الثوار ، ودحضت أباطيل وزيف الإمام ودخل مزبلة التاريخ .

وفي الأخير أحب أن أذكر الجميع بأبيات الشاعر الحر أبو القاسم الشابي الذي يقول فيها :

إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

ولابـــد لليـــل أن ينجـــلي ولابــد للقيــد أن ينكسر

 
تعليقات:
1)
العنوان: اللهم أنصر ثورة اليمن
الاسم: عبدالجبار سعيد
بصراحة نحن بحاجة الى تصحيح بعض المصطلحات من بعض الاخوة الاعلاميين الذين مازالو حتى اليوم يدعون المجرم والسفاح الذي يقتل ابنائنا وأخواننا بالاخ وايضا بالرئيس والبعض من يقول بقايا النظام ,وهوا لايزال على قمة رئاسة العصابة ولو حبذا تكون أختيار المصطلحات التي تتناسب مع الحال والظرف التي تمر بها البلاد حاليا وبلاش متاجرة في الاعلام والمقالات الركيكة لان الوضع اصبح صعب ولا يحتاج سوى الى الجدية في كل شئ وعدم التهاون بحقوق الشعب والوطن وشكر .
الخميس 06/أكتوبر-تشرين الأول/2011 05:07 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
مدارات
د. دحان النجار
رحل المكوك الأممي...فماذا بعد؟
د. دحان النجار
عادل عبدالمغني
القاعدة وعلماء السوء.. آخر أوراق النظام
عادل عبدالمغني
رأي الراية
وأنصفت نوبل المرأة العربية
رأي الراية
د. محمد صالح المسفر
فقها دين ام فقهاء سلطة سياسية
د. محمد صالح المسفر
محمد ناجي آغا
بشرى عاجلة ... لشهداء انتفاضة أكتوبر الناصرية.
محمد ناجي آغا
د. عبدالله الفقيه
هل ستكون اليمن ميدانا لحرب أوباما القادمة على الإرهاب؟
د. عبدالله الفقيه
المزيد