مصطفى عنبر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed مصطفى عنبر
RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  
سر تمسك الولايات المتحدة والسعودية بعلى عبد الله صالح
بقلم/ مصطفى عنبر
نشر منذ: 7 سنوات و شهرين و 6 أيام
الخميس 14 يوليو-تموز 2011 03:26 م



المتابع منا لأحداث الثورات التى اجتاحت معظم البلدان العربية ابتداء من تونس مرورا بمصر وليبيا واليمن والبحرين وسوريا، يجد أن هناك اختلافا واضحا فى تعامل الولايات المتحدة مع زعماء تلك الدول، فقد تخلت واشنطن عن الرئيس التونسى زين العابدين بن على وكذلك نظيره المصرى حسنى مبارك والرئيس الليبى معمر القذافى أما الرئيس اليمنى على عبدالله صالح استطاع أن يحظى بدعم واشنطن ويرى محللون سياسيون أنها ترجع للأسباب التالية:

أولا.. على عبد الله صالح فتح للمخابرات الأمريكية فرع فى اليمن بطريقة رسمية, لها كامل الصلاحيات تعتقل وتقتل وتعاقب وتراقب من تشاء وتدرس الشخصيات كيفما تشاء بل وتنفذ وتخطط وتعاقب دون إذن من أحد, وجعلها فوق الدستور، وصدر لها قرار جمهورى بذلك ويتولى الأمر أحد المقربين من الأسرة الحاكمة لإثبات الإخلاص فى خيانة الشعب مقابل العمالة المطلقة للأمريكان بشرط الحفاظ على كرسى الحكم وهذا الفرع يطلق عليه (الأمن القومى).
ثانيا.. لم يسمح أحد فى العالم للأمريكان بقتل أبناء شعبه والسماح لهم بانتهاك سيادة بلده متى أرادوا غير على عبد الله صالح ليس هذا فحسب بل ويقول اقتلوا من تشاءوا ويقول إنه الذى فعل ذلك.
وعن سر تمسك دول الخليج بـعلى عبد الله صالح رغم رفضها القاطع دخول اليمن مجلس التعاون الخليجى؟
أولا.. على عبد الله صالح باع موانئ اليمن للخليج ويتسلم مبالغ كبيرة جدا مقابل إهمالها ويرفض تطويرها رغم امتلاك اليمن نملك أطول ساحل بحرى, ولأن تطويرها سيضر بموانئ الخليج وخصوصا ميناء دبى وجدة, ولو حدث تغيير فى اليمن سيتم تطويرها وستكون موانئ اليمن من أضخم الموانئ بل وأهم جغرافيا فى العالم, وهذا سيضر بالموانئ الخليجية.
ثانيا.. على عبد الله صالح لا يحرص على الرفع من قدر المواطن اليمنى فى دول الخليج وهو يعرف أنه مهان ومحتقر فى هذه الدول وهذا ما تريده دول الخليج أن يبقى اليمنيون مهانين فى دولهم.
ثالثا.. بترول اليمن يقع فى مناطق منخفضة قريبة من السواحل وبترول الخليج يصب فى اليمن ولو أخرج بكثافة عالية سيقلل من بترول الخليج ويزيد من إنتاج اليمن فلذلك الخليج تحرص على بقائه لتواطئه فى هذه المسألة الحساسة.
رابعا.. دول الخليج ترى فى نجاح الثورة فى اليمن تصدير للثورات إلى الخليج وهم أشد خوفا على كراسيهم لأنهم طغاة يتمتعون بكامل الطغيان والدكتاتورية فى بلدانهم.
خامسا.. دول الخليج حلفاء استراتيجيون للولايات المتحدة الأمريكية فلا ينفذون قرارا إلا بعد أخذ الإذن منها والملوك أسود على رعاياهم ونعامات على الأمريكان، وأمريكا لن تتنازل عن على صالح.
عن اليوم السابع
تعليقات:
1)
العنوان: اللهم اضهر علمائنا والاجلاء منا واليعاسيب
الاسم: العبسي ابو محمد
العنبر يتكون في الحوت او في الغزال ولا ادري ما اللذي يتكون في الجمال الصحراويه وعلى صبرها الشبيه بصبر الجبال الشم في اليمن وايظا من اين يتكون در ودرر الاكرم من الاحجار ؟؟؟والاهم اننا ندرك من اين يكون العسل وعوامل جودته كما وكيفا ....اهم الاهم اننى كثيرا ما اتسائل لماذا غائط الكثير مما خلق الله يكون دواء للاخر من مخلوقاته ؟؟؟.والان هل من البشر من يكون من بنو الانسانيه يعسوب انتاج اجود انواع العسل الغائط ومن العقل وهل تغوط عقله اليومى ينتج كل فتره وفتره لؤلؤه من لئالىء العقل واين هم امثال هؤلاء البشر وهل يعدون كانبياء وكرسل وورثه لهم فالعلماء ورثه الانبياء وهل هم موجودون ام انهم موجودون فقط خائفون حتى لا يكون الزل والزلل اللذي يقود الى المقاصل وبايادى رجال الدين والعبره في معتزله ومتكلمه ومتفلسفه العصور العباسيه الثانيه
الخميس 21/يوليو-تموز/2011 08:25 مساءً
2)
العنوان: ومازالوا يغيرون ويبدلون فوق اكبادنا اللذي تصدوا بهم
الاسم: باهي عبده سعيد
لعمري ما احسست بغبن المساكين قهرا وكمدا كما الان وانا من رايت ربع الحقائق بحاستى السادسه والعوض على الله وهو سبحانه وتعالى من وفرت له كل اسباب عوده الحقوق لاهلها بالمثلوث ليكون المكتوب قهرا فوق قهر وقتلا على قتل وتعزيرا فوق تعزير والعداء اكون قاضيا لقيلولتى بينهم ربما وربما يكون عداء القديم ثم الجديد علما هم اخوه لمن يكونون اخوتى الاخوه الاعداء تضاهرا ووفق للمقياس التاريخى اللذي لا اراه الا انا ودرر الكلم يكون مع هؤلاء العداء المتشوفون من جعلوا ميمنه وميسره والاشد غبنا انى من استعيض به واستجير يكون خالا لربعى ونصف بعض عمومه وثلاثه ارباع بعضهم الاخر واخو نسبه يكون عم لثلاثه ارباعى والنصف الاخر والربع فقط ادركت ان جدى اللذي مخدموه هم اخ خالص لاحدهم وجده اخ خالص للاخر فلماذا التوريه التى حاسبونى اضعاف الاضعاف ما ابحث عن رده من حق واه من التوريه والصد بي تبديل وتغيير وتكبيد
الجمعة 22/يوليو-تموز/2011 01:31 صباحاً
3)
العنوان: كله علينا ولهم وبالممعكوس
الاسم: ابن العباس العامري
الى رقم واحد الزل انك تزل الان ولا تدرك انهم جعلوك تزل فيما تعلق وانت تتحمل عقوبات ما يحرفوا ويتصيدوا ويزولوا ويزينوا ويزنزنوا وااكد لك يا اخى ان تعليقى اللذي احاول ان ابصرك فيه سوف ازل فيه وانا لم ازل ولا انت هذا هو زمن الجبناء والتجار وشهبندرهم وحاميهم المخرب وباسم الدين والدين وكاولى واولياء لامر مات من وقت جعلوه زمنا ويتعيشون وفق ذلك ويدعون نسب وحمى واخوه وابوه ونحن على حسن نيه اسود نبحث عن امان حلما وعلما ورغم ذلك نعطى وهم يمكرمونا ويهندوننا وييعكسون غيرتنا دياثه ومرؤتنا مفتاله وصبرنا رضى وحتى قتلونا وعزروا وبنا ومنا وعليانا وهم ينصبون كمتنصبين حتى كادوا ماهم عليه ونحن على ما نحن فيه
الجمعة 22/يوليو-تموز/2011 01:45 صباحاً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
رأي البيان
التحرير من أجل السلام في اليمن
رأي البيان
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د. علي مهيوب العسلي
حكاية جديدة.. من وسط الحكايات والكتابات الساخرة
د. علي مهيوب العسلي
مدارات
موسى مجرد
يا قادة المشترك لدينا سؤال يبحث عن إجابه ..
موسى مجرد
خالد محمد هاشم
الحمدي والهوية التنموية
خالد محمد هاشم
د: مشعل الريفي
طبول الحرب الأهلية تقرع من الجوف
د: مشعل الريفي
فوزي الجرادي
انفصال السودان مثالا ..!!
فوزي الجرادي
خالد محمد هاشم
السعودية .. اليمن ..تاريخ طافح بالعهر السياسي
خالد محمد هاشم
عبد الرقيب سيف
إيران دائره الفعل الداعم للأمه وثوراتها
عبد الرقيب سيف
المزيد