أشرف الريفي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed أشرف الريفي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أشرف الريفي
السفر على الهوية المتشظية
إبراهيم الحمدي وتمسح العاجزين
عن سائق التاكسي الذي لم أعرفه..
سبتمبر .. ثورة من أجل المستقبل
متشظون يحتفون بالوحدة..!
عنتر المبارزي.. مهندس الاتصالات الذي اراد روي عطش تعز فنال التعذيب والإخفاء..!
عنتر المبارزي.. مهندس الاتصالات الذي اراد روي عطش تعز فنال التعذيب والإخفاء..!
جنون اجتياح الجنوب ومخاطر التدخل العسكري
اليمن .. صراع سياسي يراد له أن يكون مذهبيا
إضعاف الدولة.. سيناريو أبطاله تجار الأوطان وأمراء الحرب
الوزير باذيب: هناك من يسعى لصنع مراكز نفوذ جديدة
الوزير باذيب: هناك من يسعى لصنع مراكز نفوذ جديدة


  
وسقط طاغية اليمن
بقلم/ أشرف الريفي
نشر منذ: 7 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً
الثلاثاء 07 يونيو-حزيران 2011 03:16 ص


إذن طوى اليمنيون عهد صالح بويلاته وعذاباته، بنقله إلى المستشفى العسكري بالرياض جثة هدتها قذائف مجهول الجمعة الفائتة وعدد من أعوانه.

وفيما احتفلت الساحات والشعب اليمني بخروج صالح من اليمن عنوة إلى المملكة، صار واضحا أن بقاء صالح هناك صار ضرورة بالنسبة له وللشعب اليمني والمجتمع الدولي.

صالح الذي يخشى إن يظهر أمام كاميرات التصوير اليوم قال سابقا أنه يريد خروجا مشرفا، لكنه اليوم خرج مرغما بعد تلقيه ما لم يكن يخطر بحسبانه وفي يوم جمعة كثير ما أذاق الثوار في مثله الويلات والعذابات كما حدث مثلا في جمعة الكرامة التي أزهق فيها أرواح أكثر من خمسين ثائراً.

يحاول إعلام الحاكم إيهام الناس أن صالح سيعود خلال أيام وكأنه غادر البلد للنزهة أو إجراء فحوصات طبيعية، بعيدا عن الفعل الثوري الملتهب في الساحات والمواجهات المسلحة.

لم يعد بوسع صالح الذي سقط داخل قصر الرئاسة سوى البحث عن مخارج تقيه من الملاحقة والمحاكمة، وليس العودة لإدخال البلد في آتون حرب سيكون أول ضحاياها ايظا.

ولم يعد من المعقول العزف على عودة صالح الذي أصر على خروج غير مشرف ومذل له بعد إرتكابه جرائم حرب ومحارق ضد الإنسانية بحق شعب كل ذنبه أنه تحمله في سدة الحكم لأكثر من ثلاثة عقود.

الواضح أن "الرقص فوق رؤوس الثعابين" انتهى تأكيدا للمثل الشعبي القائل " نهاية المحنش للحنش" وهو من عرف نفسه بـ"المحنش" خلال حكمه القاسي لليمن. 

مايريده صالح اليوم هو إجراء عملية تجميل وتجبير كسوره وجروحه التي أنهت جبروته وتعنته ومماطلاته لإطالة فترة تشبثه بكرسي خاصم بينه وبين الشعب اليمني المنتفض ضد الطغيان الأسري.

هو اليوم يعاني من إصابات في الصدر والرقبة واليد وحروق في وجهه ، هي جزء مما فعله بشعبه وشباب الثورة.

رقص اليمنيون وذبحوا وابتهجوا بإطاحتهم برئيس اغتصب السلطة واحتكرها وحول النظام الجمهوري إلى نظام أسري عائلي بغيض.

ما يخشاه اليمنيون هو الدور السعودي المعادي لتطلعاتهم والمتمترس ضد الثورة، إلا أن الواضح أن واشنطن والاتحاد الأوربي يسعيان لنقل سريع للسلطة، وخلق إجماع لدى الأطراف الفاعلة في الساحة على نقلها لنائب الرئيس عبدربه منصور هادي كرئيس انتقالي مؤقت.

صار صالح اليوم مطالب دوليا كمجرم حرب، بعد مطالبات لمنظمات حقوقية دولية بعدم تقديم ضمانات لصالح من المحاكمة على جرائمه بحق الشعب اليمني. خصوصا بعد إعلان شخصيات معارضة في الخارج تقديمها سبعة ملفات لجرائم حرب ارتكبها صالح بحق حقوق الإنسان في الجنوب وصعده وشباب التغيير في مختلف المحافظات.

وكذا إعلان منظمة العفو الدولية ان صالح لن يفلت “من المساءلة عن جرائم حقوق الإنسان الخطيرة التي ترتكبها قواته ضد معارضيه” الذين يصعدون من احتجاجاتهم منذ منتصف يناير الماضي.

فلم يعد الرجل المريض عدوا للشعب اليمني فحسب بل عدو للمجتمع الدولي الذي يضغط حاليا على المملكة السعودية لإقناع صالح بتقديم استقالته من الحكم.

يدفع الأوربيون والأمريكان تجاه المبادرة الخليجية التي توفر ضمانات لصالح وأقاربه من المحاكمة ، والواضح أنها تمارس ضغوطا بهذا الاتجاه.

وحسب دبلوماسيين غربيين فأن لندن وواشنطن تصران علي حث صالح علي تنفيذ اتفاق يتخلي بموجبه عن السلطة مقابل الحصول علي حصانة من الملاحقة القضائية وضمانات مالية حول مستقبله. إلا إن شباب الثورة وعبر اللجنة التنظيمية سارعوا إلى المطالبة بتشكيل مجلس رئاسي مؤقت يمثل كافة القوى الوطنية يكلف حكومة كفاءات لإدارة المرحلة الانتقالية وتشكيل مجلس وطني انتقالي يمثل الشباب وكافة القوى الوطنية ويعمل على صياغة دستور جديد يلبي تطلعات الشعب اليمني للحرية والكرامة والعيش الكريم.

ما يجب التركيز عليه اليوم هو كيف يصيغ اليمنيون مستقبلهم بعد صالح، وعليهم أيضا الإسراع بتشكيل مجلس انتقالي يضم شباب الثورة والمشترك والحراك الجنوبي، الحوثيين والشخصيات العسكرية وكافة القوى الفاعلة في المجتمع.

ما يهم الأمريكان هي التطمن على موقف البديل منهم وإمكانية التعامل معهم خصوصا في الحرب ضد القاعدة ومكافحة الإرهاب، وهو الوتر الذي يكرر صالح العزف عليه من أجل إخافتهم من البديل القادم.

البعض يقول أن بقاء نجل صالح الأكبر أحمد الذي يقود الحرس الجمهوري في القصر الرئاسي - كما نشرت وسائل إعلام – هو محاولة للضغط على الأطراف الفاعلة للقبول بالمبادرة الخليجية، لكن ما يجب وضعه بالاعتبار ما نسبه موقع التغيير لـمصادر خاصة أن صالح استهدف بصاروخ عبر شريحة الكترونية من احد معسكرات القوات الخاصة ، وأن الاتهامات تشير لأحد أقاربه.

ما يعني أن القوات التي لايزال البعض يرى إنها عامل قوة بيد صالح وأقاربه قد تتفكك في فترة بسيطة وتنظم للثورة أو تساهم في حل تشبث صالح الجنوني بالسلطة.

وأمس الاثنين قالت الولايات المتحدة انه يتعين على الحكومة المدنية في اليمن المضي قدما في عملية انتقال ديمقراطي أثناء وجود صالح في السعودية للعلاج.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي إن صالح "في السعودية يتلقى علاجا طبيا. هناك حكومة مدنية مازالت موجودة في اليمن. نعتقد ان الوقت حان الآن للبدء في انتقال سلمي نحو عملية ديمقراطية."

كما نقلت وكالة رويترز عن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية قولها إن من مصلحة اليمن سرعة نقل السلطة ورفضت التعقيب على ما إذا كان يتعين على صالح العودة من السعودية.

أحزاب المشترك وافقت على نقل السلطة إلى نائب الرئيس عبدربه منصور هادي ومن المتوقع أن يعقد لقاء خلال الأيام القادمة بين الطرفيين لمناقشة قضية انتقال السلطة سلميا.

المؤكد أن صالح هرب وان الخطوة القادمة هو البدء بالانتقال السلمي للسلطة و تشكيل حكومة كفاءات والإعداد لدستور جديد وانتخابات رئاسية خلال ستين يوما.

وما يجب أن نؤسسه للفترة القادمة هو إفشاء ثقافة التسامح وردم الشروخ التي حاول صالح ونظامه إحداثها في المجتمع اليمني.

تعليقات:
1)
العنوان: شائعات الاعلام
الاسم: ماجد الكينعي
شكرا اخ اشرف على مقالك الرائع
ما تروج وسائل التضليل من الاعلام الكاذب من ان صحته جيده وانه سيعود الى الوطن انما هو لغرض اكمال مخططه الاجرامي المتمثل في اشعال فتيل حرب اهليه بين ابناء الشعب بعد ان عجز بكل وسائله وهو متعافي لذلك حاولة هذه الوسائل الخبيثه تمرير المشروع الحاقد هذا ومع هذا شعبنا العظيم قد وصل الى درجه من الوعي الكافي بعد ان رأى بعينيه اكاذيب هذه السلطه وما تروج من اشاعات كاذبه خلال ايام الثوره المباركه بدأ بان المعتصمين يتقاتلون مع ابناء حي الجامعه ومرورا باستقالة الدكتور ياسين سعيد نعمان من المشترك ووفاة الشيخ الزنداني ووو .. وان الرئيس بخير ولن يغادر الى الخارج للعلاج وان الرئيس بخير وسيعود الى البلاد وكل هذه الاشاعات والاكاذيب التي اوصلت الانسان اليمني الى قناعه كامله بانهم ادوات تضليل
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 10:26 صباحاً
2)
الاسم: العز عبد السلام شايع
كلام صحيح يجب علي الحكومه الاسراع في البدء بالانتقال السلمي للسلطة و تشكيل حكومة كفاءات والإعداد لدستور جديد وانتخابات رئاسية خلال ستين يوما.
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 12:03 مساءً
3)
العنوان: كلام جميل
الاسم: فارس الريفي
كلام جميل ومقال اكثر من رائع
و اضن ان اسهل النقاط هي افشا ثقافة التسامح
فالشعب اليمني شعب الايمان والحكمة
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 12:21 مساءً
4)
العنوان: الحكمة يمانية
الاسم: ابومنار
شكرا يا أخ أشرف أثبت الشعب اليمني شباب الثورة من صنعاء عدن أبين مأرب صعدة وكل محافظات وطننا الحبيب مدى تلاحمهم وتوحد مواقفهم وسلميتهم وحرصهم وكفاحهم من أجل اسقاط الفساد والبلطجة واقامة العدل وإعطاء كل ذي حق حقه والرفع من مستوى هذا البلد وأفراد أبنائه فيجب الآن الحفاظ على هذا التلاحم وتلافي أي خلل وأن نفهم أن هناك أطرف خارجية وعلى رأسها امريكا للتدخل والمشاركة في أهداف ثورتنا العظيمة وإذا حدث فليس من مصلحة بلدنا وسنعود إلى المربع الأول فيجب أن نستقل ونرفض أي تدخل ونوحد صفنا ونخلص لأبناء اليمن الذين ينتظرون بكل تفاؤل ما ستحققه الثورة السلمية.
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 08:07 مساءً
5)
العنوان: رجاء وأمل
الاسم: ابونادر
اللهم إحفظ اليمن وأهله
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 08:25 مساءً
6)
العنوان: عتاب للوحدوي
الاسم: محمد ناجي اغا
نحن من قراء صحيفة الوحدوي ولكنها انقطعت عن اب ولا ندري لماذا غابت عن الوصول الى اب خلال الاسابيع الماضيه الرجاء يا لشرف الاهتمام بهذا الموضوع
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 09:27 مساءً
7)
العنوان: صالح ماضي اليم
الاسم: الشميري
المرحلة الحاليةتتطلب من الثوار واللقاء المشترك قيام مجلس انتقالي او مجلس انقاذ وطني او مجلس رئاسي مؤقت سمية ما شئت المهم قيام نظام تحت اي مسمي لادارة شؤن البلاد حتي لاتترك البلاد في فراغ وتتعرض لسلب والنهب والفوضي اليمن اليوم في اصعب المراحل يشترط في المجلس ان يكون مدنيا وخاليا من جميع اوجة الفساد وعدم قبول اي فاسد حتي ان كان من الرجال المنا صرين لثورة لان مصلحت البلاد تتطلب هذا وشكرا لك اخي علي مقالك واللة معكم
الثلاثاء 07/يونيو-حزيران/2011 11:47 مساءً
8)
العنوان: نريد حمدي جديد
الاسم: أبوأحمد
أتمنى من الأطراف في اليمن أن ينسو كل الخلافات الطائفيه والمذهبيه وأن يكون همهم الوحيد اليمن وأن نشكل نظام لايخضع لأي طرف داخلي أوخارجي نظام يحبه كل أبنأ اليمن يسلك سلوك الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي ولكن هذا الأختيار سيواجه مصاعب كثيره يحتاج إلى تكاتف من جميع أبناءاليمن
الأربعاء 08/يونيو-حزيران/2011 09:04 صباحاً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
رأي البيان
التحرير من أجل السلام في اليمن
رأي البيان
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
همدان العليي
هدايا إيران لليمنيين
همدان العليي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
محمد جميح
تساؤلات حول هجوم الأحواز
محمد جميح
مدارات
د. محمد صالح المسفر
انقذوا اليمن قبل فوات الأوان
د. محمد صالح المسفر
عبد الرقيب سعيد
علي صالح هرب ..
عبد الرقيب سعيد
محمد الحمادي
اليمن... البداية والنهاية
محمد الحمادي
عادل عبدالمغني
هند .. بأي ذنب قُصفت؟!
عادل عبدالمغني
عبدالحليم قنديل
النصر لليمن
عبدالحليم قنديل
أحمد الزكري
دعوة عاجلة لتشكيل مجلس انتقالي في اليمن
أحمد الزكري
المزيد