داود الشريان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed داود الشريان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
داود الشريان
اليمن يا مجلس التعاون


  
أضعف الإيمان - كسب المعارضة اليمنية أولاً
بقلم/ داود الشريان
نشر منذ: 7 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام
الثلاثاء 10 مايو 2011 12:00 ص


 
تردد الرئيس علي عبدالله صالح بين قبول ورفض التوقيع على المبادرة الخليجة بحجج مختلفة كان آخرها التوقيع كزعيم حزبي وليس كرئيس للبلاد، ساهم الى حد بعيد في تشويه دور دول مجلس التعاون في الشارع اليمني، كما ساهم في زيادة الخلاف حولها في صفوف المعارضة اليمنية. دول الخليج سعت منذ اللحظة الأولى لتجاوز قضية «البروتوكول»، وهي كانت تعتقد ان كل الطرق والأساليب ستفضي في النهاية الى تنحي الرئيس صالح في شكل سلمي ونقل السلطة بطريقة تجنب اليمن عنفاً محتملا.

لكن الرئيس اليمني استغل حماسة دول الخليج للوصول الى النهاية، وجعل من التفاصيل «البروتوكولية» عقداً تكبر مع الأيام. واتضح مع الوقت ان صالح يستغل التفاصيل، ولا ينوي التنحي بسرعة، وهو نجح حتى الآن في جعل دول الخليج تبدو كأنها تسير وفق مطالب الحزب الحاكم، فضلاً عن ان الرئيس صالح لم يلتزم بخطاب المفاوض، وكان على الدوام يصف حشود المعارضين بقوى الإرهاب والخارجين عن القانون، وهذا ساهم في توتير الشارع.

بعض المعارضة اليمنية رفض المبادرة الخليجية لأنها، في رأيه، تتعارض في بعض موادها مع دستور اليمن ومؤسسات الرئاسة الدستورية، فالعفو عن الرئيس وأركان حكمه أمر لا يتفق والدستور اليمني، فضلاً عن ان الإملاء الخارجي على مؤسسة الرئاسة اليمنية المنتخبة لا يجوز. والخلاصة، في نظر المعارضة، أن المبادرة الخليجية جرى صوغها بطريقة سياسية، وتفتقر الى الحس القانوني، وهذا سيجعلها خطوة هشة يمكن تجاوزها مستقبلاً، وإن تم التوقيع عليها بضمانات دولية.

لا شك في أن الوقت يسير حتى الآن في غير مصلحة المبادرة الخليجية، فالمعارضة التي تمسكت بالتحرك السلمي بدأت تهدد باستخدام وسائل أخرى لإجبار صالح على التنحي، ولوحت غير مرة بالدعوة الى اضراب عام وشلّ حركة البلد، وهذه الخطوة ستزيد من الأزمة الاقتصادية، وربما ساعدت على خروج جماعات مسلحة لاستثمار الفراغ الناتج عن هذه الخطوة.

الأكيد أن صالح في موقع ضعيف، مهما حاول الإعلام اليمني تصويره بعكس ذلك، لهذا فإن الحل ان تغير دول الخليج من استراتيجية تحركها، وتسعى الى إشراك المعارضة باعتبارها في موقف متفوق على صالح، وأضعف الإيمان أن تتعامل دول المجلس مع المعارضة باعتبارها طرفاً مساوياً لقوة صالح.

نقلا عن الحياة

تعليقات:
1)
العنوان: قطر بين المكافآت الاوربية والخيانة العربية
الاسم: عبربي من نوع حديث
كشفت احد الصحف على موقعها على الانترنت عن وجود وثيقة سرية موقّعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر بخصوص استضافة قطر لنهائيات كأس العالم لعام 2022 كمكافأة لقطر على المساعدات الجلية التي قدمتها لامريكا من تصفية لابن لادن حتى تقسيم ليبيا مؤخرا ومن ثم السعي لتقسيم باكستان وافغانستان الى عدة دول طائقية قبل انسحاب القوات الاجنيبة من كلا الدولتين
وقام موقع نون الاخباري بالتأكيد على الدور القطري الذي بات مفضوحاً أمام الشعب العربي في سلسلة الفضائح التي تكشف حجم التآمر القطري المأجور في المنطقة، وتؤكد تاريخ العمالة الأمريكية للشيخ حمد بن خليفة أمير قطر، الذي يؤدي اليوم المطلوب منه تماماً
الثلاثاء 10/مايو/2011 03:32 صباحاً
2)
العنوان: الانحياز للشعب لا للنظام
الاسم: عبد الله المخلافي
نحن على ثقة ويقين تاميين بمدى صدق وحرص الأشقاء في الخليج العربي على الشعب اليمني من خلال البحث عن الحلول التي تجنبه المأسي و الإنزلاق في مهاوي الفتنة والفوضى . ولكن لي عتب على الاشقاء والعتب لا يأتي إلا من محب . اليس الإنحياز للشعب اليمني وهمومه مقدم على الانحياز للفرد. ثم هل لا يزال الأشقاء بحاجة الى الى من يعرفهم بماهية هذا النظام المتسلط وهم أكثر من يعرفه . كل االشكر للأستاذ الشريان على هذه المواقف ولكل الاشقاء الخليجين من المثقفين والسياسيين والمواطنين علىنياتهم الصادقة حيال هذا الشعب المقهور .
الخميس 12/مايو/2011 10:04 صباحاً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
جمال أنعم
لا أسرى لدى الشرعية
جمال أنعم
مدارات
د ./محمد المسفر
قمة التعاون ومأساة الشعب اليمني
د ./محمد المسفر
عمر الضبياني
الأقلام المأجورة وفلسفة الثورة
عمر الضبياني
سلطان النبهاني
الوطنية في مفهوم الشهيد إبراهيم الحمدي
سلطان النبهاني
عبدالرحمن الراشد
ماذا حدث لصالح؟
عبدالرحمن الراشد
عبدالملك المخلافي
مبادرة خليجية رابعة ..!! الآن تأكد الفخ
عبدالملك المخلافي
د. عبد الرشيد عبد الحافظ
حديث المبادرة ... وحديث الثورة
د. عبد الرشيد عبد الحافظ
المزيد