صالح إبراهيم الطريقي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed صالح إبراهيم الطريقي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  
رسالة شكر للشعب اليمني
بقلم/ صالح إبراهيم الطريقي
نشر منذ: 8 سنوات و 5 أيام
الأحد 05 ديسمبر-كانون الأول 2010 12:44 م


رغم كل ما قيل عن بطولة «خليجي 20» المقامة في اليمن، قبل وأثناء البطولة، وأن القاعدة هددت بعمليات انتحارية في حال إقامة البطولة بعدن.

ورغم الفروقات بين البنية التحتية الرياضية لدول الخليج واليمن، إلا أن هناك علامة فارقة سجلت في «خليجي 20» تجعلها تتفوق على كل الدورات السابقة التي أقيمت في أفضل الملاعب وأفضل الفنادق.

هذه العلامة سجلها الجمهور اليمني الذي قام بالواجب المناط به على أكمل وجه، وقدم درسا لباقي جماهير دول الخليج، بأن مهمة الدولة التنظيم، فيما مهمة الشعب أن يحضر لجميع المباريات لإنجاح الدورة.

أظن الجميع يتذكر باقي بطولات الخليج السابقة، وكيف هي الجماهير إن لم يلعب منتخبها لا تحضر ولا تكترث لباقي الفرق، وإن لم يتأهل منتخبها للأدوار النهائية تركت الملاعب خاوية، وانشغلت مع إعلام الدولة المنظمة بالأسباب التي أدت لخسارة المنتخب، وهل الحل بوضع المدير الفني على المقصلة، أم وضع المدير الإداري، أم الأفضل إقالتهما سويا؟

على ذكر المقصلة، ثمة أمر إلى الآن لا أستطيع فهمه وهو: حين يفوز أي منتخب خليجي ببطولة يقال الفوز حدث بتوجيهات رئيس الاتحاد، وفي حال الهزيمة يتحملها المدرب، أليس من المنطق أن من يكون مسؤولا عن الفوز هو أيضا مسؤول عن الخسارة لأن توجهاته لم تحقق الفوز أو لم يقم بدوره ويوجه الفريق للفوز؟

سأترك السؤال معلقا عل أحدا يشرح لي ما لم أفهمه، وأكمل مع العلامة الفارقة أعني الجماهير اليمنية، هذه الجماهير التي ذكرتني بملاعب أوروبا وأمريكا التي دائما ما تكون ممتلئة في كل مباريات الأندية، مع أنه في نهاية المطاف لن يحقق البطولة إلا فريق واحد.

يخيل لي أن الأمر مرتبط بالوعي، وأن الجماهير تحضر للمتعة والمساندة من جهة، من جهة أخرى تحضر الجماهير لمباريات فريقها وإن لم يكن منافسا على البطولة؛ لأن من يعمل في النادي وفي الملعب وفي المطاعم والمقاهي داخل الملعب هم أبناء هذه المدينة، وعدم حضور الجماهير يعني ضياع كل فرص العمل تلك.

بعبارة أوضح حضور تلك الجماهير جزء منه مرتبط بالبحث عن المتعة جزء منه واجب مناط بها وعليها القيام بواجبها، وربما هذا ما دفع الشعب اليمني لحضور كل المباريات لإنجاح البطولة.

فشكرا لهذا الشعب الجميل على الدرس المجاني لباقي جماهير الخليج الذين يتركون المهام المنوط بهم ويتحولون لخبراء في التدريب يوجهون «المدرب الخبير قبل البطولة واللي ما فراسه كوره بعد الهزيمة».

عن عكاظ

S_alturigee@yahoo.com

تعليقات:
1)
العنوان: شكرا عدن
الاسم: عبدالله الجوهري
شكرا لدول الخليج لاعطائنا الثقه وهي ستفتح لنا ان شاء الله ابواب كثيرة في تطور الكرة وفي بناء المنشات سواء الرياضية والخدميةز
وظن اننا كسبنا الرهان بتنظيمنا حتى المشككين اعترفو بالنجاح..فشكرا عدن وشكرا لقيادتنا الحكيمة
الأحد 12/ديسمبر-كانون الأول/2010 10:40 صباحاً
2)
العنوان: جازع طريق
الاسم: عبد الصبور
شكرا لاخواننا في دول الخليج الذين ساهموابالوقوف الى جانب الشعب اليمني , وشكرا لشعبنا الراقي الذي أستطاع أن يثبت بحضورة الرشيد صاحب الروح الرياضية أنة شعب رائع بالفعل ومهما حاولت حكومتنا تنغيص حياتة بطرق متعددة , فاالصبر مفتاح الفرج أن شاء الله تعالى !
الإثنين 13/ديسمبر-كانون الأول/2010 05:45 صباحاً
3)
العنوان: شكرا خليجنا العربي
الاسم: عدنان العماد
اولا شكرا خليجنا العربي قبولكم الدعوة وحضوركم الي اليمن السعيد رغم كل المخاوف التى سمعنا عنها من الاعلام الماجور عن الامن وكذلك قدرة الجمهورية اليمنية على تنظيم دورة بحجم دورة الخليج اهل اليمن معروفون منذو الازل انهم شعب لايعرف الهزيمة واهل كرم وضيافة ومحبة وانا هنا اتسأل من لة المصلحة لتشوية سمعة اليمن ولماذا؟ نحنا بالخليج نكن لاهل اليمن المحبة اولا لاننا من اصول يمنية عربية اصيلة لا احد يستطيع ان ينكرها ومن نكرها جاحد نعم اليمن نجحت وسوف تنجح في مناسبات اكبر بأذن الله والمتخاذلين الي مزبلة التاريخ ارسل رسلتي الي شعب اليمن الاصيل واقول لكم احبكم من كل قلبي لقد حضرت الي عدن في خليجي 20 ولم اشعر حتى للحظة انني اجنبي بل كنت اشعر انني بين اهلي وناسي شكرا اهل اليمن وشكرا اهل الخليج والشكر موصول الي الصحيفة المميزة الوحدوي والي اللقاء في مناسبات ثانية باليمن السعيد وشكرا
الثلاثاء 21/ديسمبر-كانون الأول/2010 11:57 صباحاً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د. علي مهيوب العسلي
ما العمل إذا أفشل الحوثة المحددات الدولية للمشاورات في السويد...؟!
د. علي مهيوب العسلي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
علي أحمد العمراني
السلام الذي ما يزال بعيدا ..!
علي أحمد العمراني
مدارات
عبد الباسط الحبيشي
ويكيليكس: البريسترويكا الأميريكية
عبد الباسط الحبيشي
عبدالباري عطوان
دول عربية تتفكك
عبدالباري عطوان
موسى مجرد
عُمر الجَاويْ قَمَر الشّعر والأدَبْ "
موسى مجرد
عبدالله الصعفاني
الفريق التاسع..استفهاميات منتخب اليمن!
عبدالله الصعفاني
عبدالباري عطوان
ويكيليكس.. ما خفي اعظم
عبدالباري عطوان
محمود شرف الدين
سؤال ما بعد الفضيحة .. من المعتوه يا معالي الوزير؟؟
محمود شرف الدين
المزيد