د. عادل باشراحيل
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed د. عادل باشراحيل
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
د. عادل باشراحيل
رحلت عنا يا جمال
السي اي ايه والبنتاجون وحلف الاطلسي والموساد والضحك على العالم ؟!
دراسة جدوى؟!
رسالة للمؤتمر العام للتنظيم الناصري
فينك ياجمال؟!
فينك ياجمال؟!
عبدالله بن سبأ هلك العرب والمسلمين ؟؟!!
روؤساء أمريكا لا يحكمون!! بل مسيرون ؟!!
لماذا لم يأتي بعد ؟ زعيما عربيا قوميا مهديا نزيها مخلصا ؟
فقراء تائهون وأثرياء يرمون الأموال بالباطل
مفارقات .. حقائق .. وقائع لا تتجزأ .. تاريخ لا يتجزأ؟!


  
كلمة وفاء ورثاء للأستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله
بقلم/ د. عادل باشراحيل
نشر منذ: 4 سنوات و شهر و 24 يوماً
السبت 20 سبتمبر-أيلول 2014 02:45 ص


رحل عنا العم والوالد والاستاذ  والسياسي المخضرم  ابن عدن  الفقيد  عبدالله عبدالمجيد الاصنج (أبومحمد ) يرحمه الله ويطيب ثراه ويسكنه الجنة .. اللهم آميين ..

أنتم السابقون ونحن اللاحقون ابو محمد ولقائنا الجنة إن شاء الله .

كان الفقيد الرجل النقابي الاول في عدن .. زعيم النقابات الست..

كان الفقيد الرجل الثاني في جبهة التحرير ( بعد الزعيم عبدالقوي مكاوي يرحمه الله ) .

كان الفقيد المناضل السياسي المحنك والفدائي في جبهة التحرير والنقابي البارز .. كان الفقيد المصارع الجسور والشجاع ضد الاستعمار البريطاني

كان الفقيد أحد الخريجين الاوائل من كليه عدن الدفعة الاولى ومن زملائه حي يرزق ( الدكتور عبدالله السياري والدكتور عبدالله عبدالولي والدكتور قيس والدكتور عادل العولقي واخرين لا اذكرهم ) .

كان الفقيد أخا وصديقا و زميل والدي بالعمل في Aden Airways  .

غادر الفقيد عدن مكرها بسبب الصراعات السياسية والحرب الاهلية وتسليم الحكومة البريطانية السلطة للجبهة القومية .

غادر عدن في 1966م ولم يعود اليها وحتى يوم وفاته اليوم ( 2014 - قرابة 48 سنة لم يزور عدن ) وكان امله ان يزورها ويدفن فيها قرب اهله وعشيرته .

عرفت الفقيد هذه الشخصية العدنية العظيمة وأنا صغير السن عندما كان زميل والدي بالعمل ومن ثمه صديقه إلى ان غادر عدن مجبرا .

وبعد الحركة الخسيسة والحقيرة التي قام بها فتاح والشرجبي للتخلص من الرئيس سالمين في يونيو 1978م وإعدامه عملوا على ملاحقة وتجميد اي مناصر و مؤيد للرئيس سالمين ومن الذين عينهم سالمين في مناصب دبلوماسية ومدنية وعسكرية واضطريت حينها لمغادرة عدن الى الجمهورية العربية اليمنية وذلك بعد اعدام سالمين يونيو 1978م واخبرني والدي يحفظه الله ان اتواصل مع الاستاذ عبدالله الاصنج عند وصولي صنعاء وكان حينها كان وزيرا و مسئولا كبيرا في حكومة الجمهورية العربية اليمنية ( تقلد الاصنج مناصب حكومية عديدة قبل وبعد تولي الرئيس المخلوع علي عفاش السلطة ) منها وزارة الاعلام والداخلية ثم الخارجية والمستشار السياسي الخاص للرئيس علي عفاش.

وصلت صنعاء عابرا الحدود .. وقبض علينا رجال الامن الوطني حينها كان رئيس الامن الوطني محمد خميس ( الذي قتله فيما بعد الرئيس علي عفاش في حادث مدبر منه بمنطقة مناخة ) قبض عليه في مقهى بالتحرير بصنعاء ( كان محمد خميس رجل حاقد ويكره العدانية خاصة والجنوبيين عامة -وقد كان بعض العدانية والجنوبيين يتعرضون للمضايقة والملاحقة والمراقبة والقبض عليهم وزجهم في سجن دار البشائر ( قصر الامام أحمد سابقا  بالتحرير ) ؟؟!!

سالوني ماذا جاء بك الى بلادنا ؟؟ واعطوني ورق بياض لكتابة سيرتي والتوضيح عن اسباب قدومي وكتبت كل شي عن نفسي وطلبت في نهاية كتابتي مقابلة الاستاذ عبدالله الاصنج ؟؟!! وحينها لم أكن أعلم ان الرجل كان ذو شأن عظيم في الدولة والحكومة ويهابون منه ؟؟!! بعدها استدعاني محمد خميس لمكتبه سائلا ( من اين تعرف الاستاذ عبدالله ؟؟ قلت له كان زميل ابي بالعمل في عدن وأبي ارسلني اليه لمساعدتي للاقامة هنا مؤقتا ؟؟!! ) ( على فكرة كان حينها في الامن الوطني موظفين هم زعماء الاصلاح الان مثل اليدومي وعلي عترب ويحي الشيباني وغيرها لا اذكرهم ) وكان حينها يعطى للجنوبيين خيارين من الأمن الوطني هما :-

1) ورقة مكتوبة بالطباعة ( جنوبي مقيم بصنعاء ) ؟؟ وكان غير مصرح لك في التجول بعد 7 مساء 

   لممارسة اي عمل في اليمن بضمانة تجارية معروفة ومعتبرة .

2) أو جواز سفر لمغادرة وايضا بضمانة تجارية .

بعد اسبوع من الاعتقال والتحقيق وغيرها .. سائلني محمد خميس انت من بيت باشراحيل لماذا لم تسال عن بيت باشراحيل الذي بصنعاء وهم من ابناء عدن ( يقصد حينها الوالد محمد علي باشراحيل وابنائه هشام وتمام - كان لديهم مكتبه بالتحرير جوار البريد - هاجروا في اواخر الستينات الى صنعاء ) قلت له والدي اوصاني التواصل مع الاستاذ الاصنج ؟؟!!

صرخ في وجهي محمد خميس وقال لو تكذب سوف تبقى بالسجن الى اجل غير مسمى ؟؟ ونادى للعسكري قائلا له خذ هذا لبيت الاستاذ عبدالله الاصنج وخليه يشوفه وترجع به وانتبه يهرب منك ؟؟ قلت لماذا اهرب واين اهرب ؟؟ قال لي اسكت ياخضعي بصوت قذر ؟؟؟!!!

اخذني العسكري بسيارة الامن مقيدا بايدي ورجلي الى بيت الاستاذ الاصنج يرحمه الله  بمنطقة الصافية وحضرنا وقد غادر بيته وابلغنا الحارس ان ننتظر عودته لوقت الغذاء ؟؟ وانتظرنا مع العسكري من الصباح حتى قرابة الظهر وقت عودة الاستاذ الاصنج يرحمه الله وهو يدخل بيته بسيارته ناديت عليه استاذ عبدالله استاذ عبدالله والعسكري ماسكني ؟؟ اوقف سيارته ونزل وجاج السيارة ؟؟ وقال لي ما لك يا ابني ؟؟ قلت له ان نجل صالح باشراحيل ( زميك باالعمل في Aden AirWays  ورفيقك في النقابة وجبهة التحرير ) قال له اهلا وسهلا بك وليش العسكري معك ؟؟ خاطبه العسكري ان الافندم محمد خميس ارسلني معه ؟؟ اخرج الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله ورقة صغيرة وكتب عليها ( عادل صالح باشراحيل معروف لدينا فضلاا اخلوا سبيله وهو لدينا  وشكرا ) وقال للعسكري خذ الورقة للافندم وفك قيودي وانصرف . وقال لي الاستاذ عبدالله  أجلس عند الحارس لحين استدعيك للغذاء سويا . وبالفعل دخل بيته وبعد وقت قصير استدعاني وتغذيت في بيته وقال لي لماذا اجيت الى هنا قلت قصتي  كامله واسباب حضوري اليه وان والدي اوصاني بمقابلتكم لانه يعرفكم انكم شهم ولن تخذله وبالفعل لم يقصر معي الاستاذ الاصنج يرحمه الله .

قال لي اول شي استخرج بطاقة شخصية وبالفعل استخرجت بطاقة ومكتوب عليها  خلف البطاقة ( بضمانة ومعرفة الاستاذ عبدالله الاصنج ) وكان يصرف بطاقات شخصية وجوازات للعديد من ابناء عدن والجنوبيين القادمين من عدن والجنوب ؟؟!! لغرض الاقامة بصنعاء او الحديدة او تعز او الهجرة للخارج وخيره ومواقفه النبيله يرحمه الله قدمها للكثير من ابناء عدن والجنوب ؟؟ ولا ينكرها الا جاحد ؟؟ ولعل الكثير من المهاجرين بالخارج والمقيميين باليمن من ابناء عدن والجنوب يعود الفضل الى فقيدنا الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله .

وبعد استخراجي البطاقة الشخصية نصحني بالذهاب الى الحديدة للاستقرار والعمل فيها لان فيها عدانية وجنوبيين كثير وحتى ابتعد من مضايقة وملاحقة الامن الوطني ومحمد خميس بصنعاء اليومية ؟؟!! وبالفعل سمعت نصيحته واوصاني بمقابلة الاستاذ عبدالله علي العبيد ( النقابي العدني الشهير وزعيم من زعماء جبهة التحرير يرحمه الله ) وقابلت قيادات وشخصيات عدنية كثيرة بالحديدة من بيت الجاوي وعبده خليل سليمان و بيت سعيد مكركر وانور مهدي وجعفر جواد حسن وعبدالرحيم لقمان وابناء الشماخ ومحمد سلام وغيرهم لايحضرني ذكر الاسماء .

واستقريت في الحديدة لحين وصلنا خبر نفي وطرد عبجالفتاح والشرجبي من الجنوب ( 1980م ) ولحين الانقلاب الحقير والتأمر والغدر الذي قام به الرئيس المخلوع علي عفاش والحقير غالب القمش في تلفيق تهمة خبيثة ضد الاستاذ عبدالله الاصنج ( كان حينها وزيرا للخارجية والمستشار السياسي الخاص للرئيس 1980-1982 ) ؟؟!! لفقوا عليه تهمة لغرض التخلص منه بعض ان فضحهم وكشفهم انهم عناصر فاسدة متخلفة جاهلة غبية لا تفقه للسياسة ولا تفقه في حكم وقيادة البلاد والعباد ؟؟ وشكلوا المحكمة الصورية المرسومة من علي عفاش والقمش ( كان القمش الادعاء العام حينها ) لفق التهم الباطلة على الاستاذ الاصنج يرحمه الله ؟؟!! ونال غلب القمش بعدها على منصب رئيس الجهاز المركزي للامن الوطني منذ 1982م حتى اقالته مؤخرا من قبل عبدمركوز في 2013م ؟؟!!

حكمت المحكمة العفاشية الاحمرية السخيفة الحكم بالاعدام على الاستاذ الاصنج يرحمه الله ؟؟ وتدخلت الحكومة السعودية حينها وطلبت العفو له والسماح بمغادرة البلاد والمنفى اليها ووافق المخلوع علي عفاش على طلب الحكومة السعودية ومنذ 1982م وحتى وفاته اليوم 2014م لم يعود الى صنعاء ؟؟!!

بعد الانقلاب المدبر الحقير الذي قام به علي عفاش والقمش ضد الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله بدأ بعض العدانية والجنوبيين الاحساس بالخوف والرعب لانه بصراحة كان وجود الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله في السلطة والحكومة والبلاد يشكل الجدار الحامي لاي عدني وجنوبي وكان الملاذ والملجء والمسند والداعم والمساند لكل عدني وجنوبي ولكن بمجرد الانقلاب عليه وخروجه من السلطة والبلاد ؟؟ خاف العديد من العدانية والجنوبيين ومنهم أنا ؟؟ واضطريت للعودة للجنوب ومواصلة عملي الدبلوماسي في عهد الرئيس علي ناصر 1982م وحتى يناير المشئوم 1986م غادرنا ولم نعد الا بعد الوحلة الساقطة 1990م لمواصلة عملنا الدبلوماسي وحتى حرب 1994م غادرنا عدن والجنوب ولم نعود اليها حتى اليوم 2014م ؟؟؟!!!

التقيت الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله في جدة مرات وفي القاهرة عدة مرات في لقاءات وزيارات شخصية واحيانا لقاءات سياسية للمطالبة باستقلال دولة الجنوب . وكان اخر لقاء وتواصل معه قبل مرضه يرحمه اللهقبل عدة شهور تواصلت معه شخصيا على رقم بيته بجدة .

وكان دائما متفائلا ومتطلعا الى حتمية عودة دولة الجنوب وعودة عدن العاصمة الى تاريخها المجيد وكان يحلم ويتمنى العودة الى عدن واكمال بقية عمره فيها ويدفن في ترابها .

كان يناضل بصوت عالي قوي شجاع وهو في الخارج من اجل عدن خاصة والجنوب عامة وبالكتابات الشجاعة في الصحف والمواقع الالتكترونية .

كان الاستاذ عبدالله الاصنج يرحمه الله رجلا فذا شجاعا نادرا .. كان عدنيا اصيلا .. فدائيا شجاعا .. سياسيا محنكا .. مسئولا حكيم ورشيد ونزيه .. كان طيب القلب .. شهم ونبيل المواقف مع الجميع .. خلوق حميد .. يحب الابتسامة والدعابة وذكرياته الجميلة في عدن .. عاش شريفا نظيفا نزيها شجاعا نبيلا محبوبا للجميع ومات عليها يرحمه الله .. حب الجميع وحبه الجميع ويدعو له الجميع .

( ملحوظة : تربطنا معه علاقه مصاهره .. زوجته يحفظها الله ام محمد من بيت خدابخش   اختها عمة بن عمتي حسن مغلس زوج بنتها ( اخو الاستاذ سالم مغلس مدير التربية حاليا بعدن ) واخت حسن بنت عمتي زوجه عادل خدابخش ( حافة حسين ) .

يرحم الله استاذنا النبيل عبدالله الاصنج ويطيب الله ثراك ويسكنك الجنة وانتم السابقون ونحن اللاحقون ولقائنا الجنة انشاء الله . ارجو من جميع ابناء عدن خاصة والجنوب عامة وكل من كان له موقف نبيل وطيب مع الفقيد يرحمه الله ماضيا او حاضرا ان يدعو له بالرحمة والمغفرة .

( للمقيمين بجدة والرياض والسعودية : العزاء جوار بيته في حي السلامة المتفرع من شارع الامير سلطان وشارع صاري اعتبارا من الغد بعد صلاة المغرب ) .

( طرفه من ابي اليوم : اتصلت بوالدي ( في 94 سنه من العمر ) اخبره ان صاحبك عبدالله الاصنج مات قال لي ابي  عزرائيل أجى عنده ماجاء عندي انا اكبر منه ؟؟ واوصاني بالحضور الصلاة والدفن وحضرت والحمد لله وسوف نواصل العزاء في داره الكريم .

 
تعليقات:
1)
الاسم: المهندس أمين شمسان
السيد باشراحيل،
هناك قصص حدثت لأهل الجنوب قبل الوحدة فى الشمال، قصص يعجزالعقل استيعابها. أتمنى أن يأتى محامى ويكتب ماتعرضوا له ويتم معاقبة من عملوا فى الامن الوطنى. عشت معهم فى سجن البشائر والمركزى. هناك قصة لشخص إسمه أحمد الذمارى قدم من عدن وعمل فى صنعاء وأصدقائه من أبناء عدن تقريبا 4 شباب أذكر أحدهم عبدالناصر . كانوا يتجمعوا فى بيت الذمارى يلعبوا بطة، الأمن إعتقلهم وأجبرهم أن يعترفوا بأن الذمارى رائد فى مخابرات الجنوب. أتوا بالذمارى وسألوه أنت رائد. أنكر فضربوه يريدون منه أن يعترف إنه رائد. تعرضوا لتعذيب شنيع، نقلهم الامن ليلا معصوبى البصر الى مكان ، وبينهم فى السيارة إعتقدوا بأنهم سيعدمون فى مكان مجهول. الذمارى نهبت بيته من قبل الامن. ضلوا فى السجن 6 أشهر ثم أطلقوهم بأنهم أبرياء ولم يعوضوا.
الأحد 28/سبتمبر-أيلول/2014 07:35 صباحاً
2)
الاسم: المهندس أمين شمسان
شاهدت إمرأة جنوبية كبيرة فى البشائر، وحين قالت إن جنسيتها إماراتية أردف مسؤل الامن الا عور، يدعى بلقب ممكن الحبابى ، شاتما فيها والامارات. وظف الامن شاب سائق تاكسى لقبه العزعزى وطلب منه التجسس على الهاربين من الجنوب والدخول الى بيتهم. العزعزى تقاعس فأحرق الامن ايديه بالسجائر. قال العزعزى إذا خرجت من السجن سأترك اليمن.
الأحد 28/سبتمبر-أيلول/2014 07:36 صباحاً
3)
الاسم: المهندس أمين شمسان
السيد باشراحيل،
إذا كنت تعرف نبيل حطام، الله يعطيه العافية أو الرحمة. نبيل أتوا به من الحديدة. نبيل شاب و جسمه ضخم. كنت أنزل من التعذيب وأجلس بجنبه وكأنه حاجز يقينى. لكن وقت مايدعونى لغرفة التعذيب أفتقد الوقاية. فى أول تعذيب نزلت وثيابى ووجهى ملئ بالدماء فإرتعب المساجين. فقلت نبيل خلنى بجنبك. كان المساجين يحبونى ولايطلبوا منى حتى المساعدة فى تجهيز الاكل، أو الكنس سوى فى البشائر أو المركزى. عذبنى الرائد عبدالكريم القاضى لدرجة الموت. القاضى خريج شريعة وقانون وشرطة ومن الأخوان المسلمين. أرادنى أن أعمل جاسوس على التنظيم الناصرى وسيعطينى المال والرتبة العالية.
ضل هذا الشخص يطاردنى ويشتمنى حتى خارج السجن. كان يمثل رعبا لى فهو يحمل جنبية ومسدس.
الأحد 28/سبتمبر-أيلول/2014 07:55 صباحاً
4)
الاسم: المهندس أمين شمسان
أخر مواجهة مع القاضى كانت فى جامعة صنعاء رأينا بعض من مسافة 30 قدما، وقفت متشنجا وقلت اليوم أموت أنا وهو إذا أتانى. ضلينا فى نظرة طويلة كحيوان وفريسته، لم يقترب منى. أستغربت فبحث عن السبب فوجدت أن وظيفته غيرت. هذا الأخوانى الوحشى إن فلت من العدالة فى الدنيا فلن يفلت فى الأخرة، عقاب الله أشد. أرى داعش متمثلة فيه. لمن لايعرف أنا لست من الجنوب أنا من تعز و إحدى الطلاب الذين طالبت السعودية فى اعدامهم لأنهم تضاربوا مع الاخوان فى فترة الحمدى.
الأحد 28/سبتمبر-أيلول/2014 08:07 صباحاً
5)
الاسم: المهندس أمين شمسان
فليس كل من عمل بالأمن سئ. كانت لى مواجهات مع 3 من الامن فى أوقات مختلفة. وفى كل لقاء صدفى يسألون ماذا أفعل وماذا يفعل المرحوم د. عبدالقدوس المضواحى. فأقولهم أنا أمن بأهداف ثورة سبتمبر كما تؤمنوا أنتم والخلاف بيننا إن الدولة لاتلتزم بتنفيذ الاهداف. أما الدكتور فلا أدرى عنه. فيتركونى. سألت الدكتور فقال ليش يسألوك هم موجودين فى كل المجالس التى أجلس فيها، قولهم أنتم عارفين. عبدالقدوس أحب الناس وأعطف وأرفق الناس رحمه الله.
الشباب الناصرى هم الذين عانوا وقاسوا الامرين من نظام على صالح وأعوانه.
الأحد 28/سبتمبر-أيلول/2014 08:19 صباحاً
6)
العنوان: ابناء الجنوب والمناطق الوسطى في عهد عفاش المخلوع نالو النصيب الاكبر من التعذيب والنفي والاخفاء
الاسم: يمني من ابناء المناطق الوسطى
حتى ابناء المناطق الوسطى اب وعتمة ووصاب وتعز كانو يعاملوهم ايام المخلوع علي عفاش باشد واسوء المعاملة وتعرضو للتعذيب والتهجير والنفي والاخفاء القسري
الأحد 12/أكتوبر-تشرين الأول/2014 12:38 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
مدارات
د. عبده غالب العديني
ياوطني نبكي انفسنا ام نبكي اجيال المستقبل.
د. عبده غالب العديني
محمد شمسان
فك الارتباط مع البنادق
محمد شمسان
محمود شرف الدين
سيناريو حقير
محمود شرف الدين
محمود شرف الدين
همسة في اذن الحوثي... لتتدارك مالا قد تدركه
محمود شرف الدين
أحمد طارش خرصان
للقاضي الأرياني.. هذا ما تريده إب
أحمد طارش خرصان
محمد الحاج سالم
وإنا على فراقك لمحزونون أيها الفقيد والشاعر المناضل الوطني عمر نسير
محمد الحاج سالم
المزيد