صدام الزيدي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed صدام الزيدي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صدام الزيدي
تغريدتان...
لوهلةٍ في الغياب
أن تقتُلك ذبابةّ طائشة..
تشابالا.. ما الذي تُخَبِّئهُ لنا في الساعات القادمة؟
أمسيةٌ من ظلامٍ عند رأس السنة الهجرية المباغتة
هذا الوادي اغترابيٌّ بحت..
كدُبٍّ مريضٍ باغتته انهياراتٌ في الجليد!
كما يليقُ بحشدٍ مريرٍ تلفّعته الخيبات!
تدوينتان..
انزياحاتٌ أولى على ضفاف
انزياحاتٌ أولى على ضفاف "أبي رقراق"..


  
هؤلاء هم نجوم الحوار الإذاعي في اليمن
بقلم/ صدام الزيدي
نشر منذ: 5 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً
الأربعاء 19 فبراير-شباط 2014 11:30 م


يحتفظ المستمع اليمني بالكثير من الأسماء والعناوين لبرامج إذاعية تميزت بها الإذاعة على مدى العقود الماضية.. وما هو لافت في هذا التفاعل أن عديد برامج حوارية اكتسبت شعبية كبيرة و تداعت أصداءها لسنوات طويلة..

ففي إذاعة البرنامج العام من صنعاء تألقت برامج حوارية كثيرة خلال السنوات الماضية وصولاً إلى الدورة البرامجية الحالية للإذاعة ويعد الإذاعي الراحل محمد عبد الرزاق المحبشي من أبرز المحاورين الإذاعيين في فترة كانت الإذاعة تمثل المصدر الإعلامي الأكثر انتشاراً ومتابعة, ذلك في السنوات الأولى التي أعقبت ثورة السادس والعشرين من سبتمبر العام 1962م, ومن أهم البرامج التي تميز بها الإذاعي الراحل "المحبشي" برنامج "ضيف الإذاعة" وبرنامج "سهرة من منزل"..

وابتداء من العام 1983م استقبلت إذاعة صنعاء محاوراً إذاعياً جديداً انضم الى أسرة المذيعين, إنه الإذاعي القدير "محمد ناصر حميد" الذي استمر في الإذاعة حتى عام 1987م ليغيب عنها في العام 1987م في رحلة دراسية بجمهورية مصر العربية, لكن هذا الغياب لم يدم طويلاً, إذ عاد الإذاعي "حُميد" بعد انجاز دراسته العليا في الإسكندرية ليستأنف جملة من البرامج الحوارية المتميزة والرائدة على مستوى الإذاعات اليمنية, ومن أهم البرامج الحوارية التي قدمها الإذاعي الدكتور محمد ناصر حُميْد, طوال مسيرته المهنية حتى الآن برنامج "لقاء الأسبوع" وهو برنامج حواري سياسي هادف, كان يأتي كل أربعاء عند الحادية عشرة والنصف مساءً ويعاد صباح اليوم التالي الخميس عقب نشرة الحادية عشرة صباحاً, البرنامج مدته 45 دقيقة وهو مستمر في الدورات البرامجية منذ نحو 3 سنوات حتى الآن ويخرجه محمد يحيى الحلالي..

كما تنفرد إذاعة صنعاء منذ ست سنوات على التوالي ببرنامجها الحواري المميز "جسر التواصل" يعده ويقدمه الدكتور محمد ناصر حُميْد, كل أحد الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً ويعاد عقب موجز أنباء الخامسة عصراً من اليوم التالي الاثنين ويخرجه على مدى ساعة كاملة المخرج محمد يحيى الحلالي

"حوار عبر الأثير" برنامج حواري آخر تتميز به إذاعة صنعاء, هذا البرنامج مدته ساعة إلا ربع وهو من إعداد وتقديم الإذاعي صالح العابد وإخراج غالب الحمزي.. وهناك برامج حوارية ما تزال مستمرة في الإذاعة حتى الآن منها برنامجي "عيادة الأسرة" و"قضايا أسرية".. وفي استعراض سريع لمنظومة البرامج المقدمة عبر أثير إذاعة صنعاء يكون الدكتور محمد ناصر حُميد من أبرز المحاورين الإذاعيين, ليس على مستوى اليمن وإنما على مستوى المنطقة العربية بالنظر الى البرامج الحوارية التي أدارها ويديرها ضمن التبادل البرامجي للإذاعة اليمنية مع إذاعات عربية بين فترة وأخرى..

أما رمضانياً, لا تخلو الخارطة البرامجية لإذاعة صنعاء من برامج حوارية رمضانية هادفة ونوعية.. من بين هذه البرامج التي قدمتها الإذاعة للمستمع الكريم في مناسبات الشهر الكريم برامج لعد من المحاورين الإذاعيين في طليعتهم الدكتور "حُميْد" صاحب البرامج الحوارية الرمضانية (ذكريات الميكرفون- ذكريات الأوراق- أيام من عمري- خير جليس- هؤلاء علموني) وهناك برامج حوارية أدبية بحتة كبرنامج الإذاعي الشاعر عبدالكريم محمد الوشلي المسمى "بيت القصيد" للمخرج عبدالله الوشلي..

لكن المستمع ما يزال يتذكر بشغف كبير برامج حوارية قدمتها الإذاعة في ذروة انطلاقتها وتحديداً في السنوات التي أعقبت ثورة سبتمبر المجيدة ضد حكم الإمامة في شمال الوطن, آنذاك..من هذه البرامج برنامج "جولة الميكرفون" وبرنامج "ضيف الإذاعة" هذا البرنامج قدمه كثير من الإذاعيين منهم الدكتور محمد ناصر حُميْد وإسماعيل الكبسي وعبد الله الكهالي وآخرين..

اليوم يعتقد متابعين مهتمين في الشأن الإذاعي باليمن أن برامج زمان الحوارية في الإذاعة كان لها الأفضلية من حيث جديتها والقضايا التي تتطرق لها, لكن هؤلاء يرون بأن البرامج الحوارية التي قدمتها الإذاعة في سنوات ما بعد الثورة وصولاً إلى أوائل العقد الألفيني الأول تميز من حيث الكم بينما برامج اليوم المهتمة بالحوار تتميز من حيث الكيف بالنظر الى ما تحويه الدورة البرامجية حالياً من تنويع في المواد والبرامج التي تتناولها الإذاعة..

كان ذلك عرضاً سريعاً للبرامج الحوارية في إذاعة صنعاء "البرنامج العام" وتعريجاً على ما أنجزته إذاعة عدن "البرنامج الثاني" يمكن الإشارة إلى حزمة من البرامج الحوارية التي انفردت بتقديمها هذه الإذاعة المعرف عنها أنها أول محطة إذاعية في الجزيرة العربية..

الإذاعي المخضرم "أحمد صالح ربيع" كان أكثر من قدموا برامج حوارية عبر أثير إذاعة عدن.. وبالعودة إلى 9 سنوات مضت من الآن, تقريباً,, يتذكر المستمع البرنامج الحواري الشهير "المائدة المستديرة" من إعداد وتقديم: أحمد صالح ربيع وهناك برنامج "ندوة الأسبوع" حواري أيضاً قدمته الإذاعة في السنوات القليلة الماضية من إعداد وتقديم علي عبد الله طاهر..

وحالياً تواصل إذاعة عدن عدداً من البرامج الحوارية منذ سنوات, أهم هذه البرامج "البث المباشر" وهو برنامج مفتوح يذاع كل جمعة من الواحدة ظهراً وحتى الثالثة بعد الظهر.. البرنامج يعده أسبوعياً محمد عبد الله عمر ويقدمه الإذاعيان المخضرمان لولا محفوظ ومنصور سيف سعيد, ومن إخراج سعيد شمسان..

وتواصل الإذاعة بالترافق مع ذلك برنامجها المميز "ندوة الإذاعة" " برنامج حواري أسبوعي سياسي مسجل يذاع كل خميس تمام التاسعة وخمس دقائق مساء يستضيف شخصية معنية أو مهتمة حول قضية مطروحة على الصعيد الوطني.. هذا البرنامج يعده ويقدمه علي عبد الله السقاف ويخرجه أبو بكر الجفري..

ويأتي أيضاً البرنامج الأسبوعي "نداء الوطن" الذي يعني بالتحاور مع مغتربين يمنيين خارج الوطن كل ثلاثاء تمام العاشرة والنصف مساء وهو برنامج حواري مباشر مفتوح يهتم بقضايا المغتربين في الخارج تعده وتقدمه الإذاعية القديرة إقبال أحمد..

وتواصل إذاعة عدن إلى جانب باقة برامجها الحوارية سالفة الذكر "أطروحات" برنامج حواري نوعي يهتم بمناقشة جديد الإنجازات العلمية من ماجستير ودكتوراة هذا البرنامج مستمر منذ سنوات يبث مساء الجمعة تمام العاشرة والنصف يعده ويقدمه الإذاعي ناصر بحّاح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*من ورقة عمل - استعرضت أهم برامج الحوار المقدمة عبر إذاعتي صنعاء وعدن في مسيرتهما الأثيرية, كأنموذج - قدمها الكاتب إلى ورشة التدريب الإقليمية حول تقنيات إعداد البرامج الحوارية في الإذاعات العربية, المنعقدة بالتعاون بين وزارة الإعلام السودانية وأكاديمية السودان لعلوم الاتصال واتحاد الإذاعات الإسلامية بتمويل من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".. الخرطوم, ديسمبر 2012

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د. علي مهيوب العسلي
قبائل اليمن ورسائلها القوية..!
د. علي مهيوب العسلي
مدارات
نقولا ناصر
العرب والمسلمون يتجهون شرقا
نقولا ناصر
عبدالملك المخلافي
القراءة المتعسفة في الحديث عن الشرعية
عبدالملك المخلافي
د. يحيى الشعيبي
رسالة من القلب لأعضاء ومنتسبي وأنصار المؤتمر الشعبي العام
د. يحيى الشعيبي
علي السقاف
بالطبل والمزمار
علي السقاف
د.سمير الشرجبي
الدولة الاتحادية بديلاً عن حكم القبيلة
د.سمير الشرجبي
صدام الزيدي
سردية جنون
صدام الزيدي
المزيد