عبدالرحمن نصر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مدارات
RSS Feed عبدالرحمن نصر
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
عبدالرحمن نصر
الإرادة هي النجاح
تعز المدنيه لا البندقية


  
تعز عاصمه ثقافيه لليمن بقرار جمهوري
بقلم/ عبدالرحمن نصر
نشر منذ: 6 سنوات و 7 أشهر و يومين
الأحد 25 أغسطس-آب 2013 05:04 م


تعد محافظه تعز جوهره ثقافيه منذ عقود من الزمن  فيها كنوز ثقافيه وحضاريه  وأثريه بشكل مذهل،  فيما حكومتنا تمنح تعز وسام ثقافى بقرار جمهوري.

القرار كان بالنسبة لأبناء تعز ليس بغريب كون المحافظه تمتاز بثقافة وبتضاريس حضاريه ومعالم اثريه بالاف كون المحافظه تعتبر من المحافظات التى تمتاز بحضارتها ومعالمها التاريخيه التى اصبحت ماده يتداولها الجميع ، لكن تعز اليوم ليس بحاجه الى قرار ان تمنح ثقافيا ولكنها بحاجه الى اعاده الثقافة وانتشالها من هذا الوضع المخزي  ابناء تعز بحاجه الى مسرح ثقافي يستطيع من خلاله تقديم رساله عبر المسرح فيعتبر المسرح جوهر الثقافة. 

فمن خلاله سنصنع شعب مثقف يستطيع الرقى الى الامام لكن ما تعانيه المحافظه من طمس الى هوية الثقافة والحضارة فبعد كارثة ولاي مكن التغاضى عنه .

فتعز بحاجه الى تعزيز دور تعز كعاصمه للثقافة لليمن  من خلال منحها الدعم الكافى لمواكبه الجانب الثقافي والاعلامى على مستوى المحافظه  وعلى ضوء وجود دعم لابد من جهه القرار ان تدقق باختيار الكفاءة بشغل المناصب فى مختلف المرافق الثقافيه.

فتعز بحاجه الى قنوات اعلاميه واذاعات محليه وصحف تقوم بدورها المهني يتقديم معلومات وبرامج ثقافيه يستطيع من خلالها المواطن صقل موهبه اكثر وبشرط ان تتسم الوسائل الاعلامية بالمهنية والمصداقية وكما ايضا تعزبحاجة الى مسرح يليق بمستوى المحافظه  والاهتمام بالاثار والمخطوطات من خلال توفير الدعم اللازم من اجل الحفاظ على الاثار والذي يعد من اهم الدخل السياحى فى بعض دول العالم.

هناك الكثير من المعالم الاثرية والتاريخية فى مختلف مديريات المحافظه لكنه مهمل الى حد ما   فلابد من اعاده النظر بخصوص معالم تعز الحضاريه

 وعلى هامش تعزيز الدور الثقافي لابد من ايجاد امن واستقرار فى المحافظة كى يستطيع الجميع النهوض بتعز الى الامام والحفاظ على مكانه تعز الثقافيه.

تعزمسوليتى

تعليقات:
1)
العنوان: تعز الأصالة والمعاصرة
الاسم: محمود عبدالولي
تعز ذات الكنوز الأثرية والحضارية تستصرخ ضمائر أبنائها إلى المكتبات العامة والمسارح والمنتديات الثقافية والفنية. تعز الغالية الغنية بالآثار والمظاهر الحضارية والحائزة بجدارة على لقب العاصمة الثقافية لا تستعتب أبناءها على افتقارهم فقط إلى المقومات الثقافية الحديثة بل تستغرب سكوتهم وصبرهم على كوارث السيول في شهور موسم الأمطار وافتقارهم إلى المياه باقي شهور السنة. إن انتظار أبناء تعز لمياه البحر إنكار لأصالة المدينة وإنكار لموروثها الأثري الحضاري المتمثل في حصاد مياه الأمطار.
الأحد 25/أغسطس-آب/2013 06:25 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع الوحدوي نت نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مدارات
مدارات
توفيق الشعبي
تغيير المنظومة والثقافة
توفيق الشعبي
الخليج الإماراتية
الاعتذار الواجب لليمن
الخليج الإماراتية
نُهى محمد مُلهي
إهانة للثورة
نُهى محمد مُلهي
شهاب محرم
عن المؤتمر الذي يبدو أنه لن يكون شبابياً...
شهاب محرم
صبحي غندور
حين يتباكى الغرب على مصير «الإسلام السياسي»
صبحي غندور
عبدالوهاب الشرفي
خير مصر من شرّها
عبدالوهاب الشرفي
المزيد